مراسيم وتشريعات

الرئيس الأسد يصدر مرسومـا بتسميـة محمد رياض عصمت وزيراً للثقافـة وجورج صومي وزيراً للري

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد مساء أمس المرسوم رقم 425 القاضي بتسمية الدكتور محمد رياض حسين عصمت وزيرا للثقافة والدكتور جورج ملكي صومي وزيرا للري.
يذكر أن الدكتور عصمت من مواليد دمشق عام 1947 وهو مؤلف مسرحي وقاص وناقد ومخرج وكاتب سيناريو يحمل بكالوريوس في الأدب الانكليزي من جامعة دمشق عام 1968 وماجستير في الإخراج المسرحي من بريطانيا عام 1983 ودكتوراه في الفنون المسرحية من الولايات المتحدة عام 1988 وأخرى من باكستان عام 2007.

شغل عددا من المناصب منها عميد للمعهد العالي للفنون المسرحية ومعاون لوزير الثقافة ومدير عام للهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون وسفير سورية في باكستان وقطر.

وله 33 كتابا بين مسرحيات وقصص ونقد، وكتب العديد من المسلسلات الدرامية التلفزيونية إضافة إلى نشر مئات المقالات في مجلات وصحف سورية وعربية وأجنبية.

حاز الجائزة الأولى لأفضل قصة عربية في مسابقة الإذاعة الألمانية عام 1993 وكرمته عدة مهرجانات عربية منها مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي ومهرجان دمشق للفنون المسرحية.

أخرج للمسرح خمسة عشر عرضا مسرحيا واختير عضو لجان تحكيم مسرحية وتلفزيونية دولية في دمشق وكوالالمبور والقاهرة وأبو ظبي.

متزوج وله ابنان وبنت.

أما الدكتور جورج ملكي صومي فهو من مواليد القامشلي عام 1943 وهو خبير في مجال الري واستصلاح الأراضي.

حاصل على دكتوراه في العلوم التكنيكية في مجال الري واستصلاح الأراضي من معهد موسكو للري والهيدروتكنيك منذ 1975.

شغل منصب مدير مديرية الري واستعمالات المياه في وزارة الزراعة من عام 1986 ولغاية 2003 وخلال حياته المهنية كان عضوا في مجلس أمناء المركز الدولي للبحوث "إيكاردا" وعضوا في اللجنة العليا للمياه ورئيس الفريق العربي لترشيد استخدامات المياه في الزراعة العربية التابع للمنظمة العربية للتنمية الزراعية.

وهو خبير لدى الأمم المتحدة في مجال الإدارة المتكاملة للموارد المائية وخبير في هيئة تخطيط الدولة.

عمل مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية في وضع المكون المائي في المنطقة الشمالية الشرقية ومستشارا في لجنة الري في مجلس الشعب.

له أكثر من 265 عملا منشورا في مجال بحوث المياه واستخداماتها.

متزوج وله ولد وبنتان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى