سياسية

عباس يلتقي ميتشل وأشتون في رام الله

يجتمع الرئيس الفلسطيني محمود عباس الخميس مع جورج ميتشل، المبعوث الأمريكي الخاص بعملية السلام، في اطار الضغوط الأمريكية المتواصلة لتفادي انهيار المفاوضات المباشرة مع إسرائيل.
وقال مسؤولون فلسطينيون إن عباس سيستمع من ميتشل خلال لقائهما في رام الله بالضفة الغربية لأخر تطورات الجهود الأمريكية للضغط على إسرائيل من أجل تمديد قرار تجميد البناء الاستيطاني ومواصلة المفاوضات.

وذكر المسؤولون أن عباس سيبلغ ميتشل نفس الموقف الفلسطيني المعلن بالانسحاب من المفاوضات المباشرة، في حال إصرار إسرائيل على استئناف البناء الاستيطاني في مستوطنات الضفة الغربية.

يأتي لقاء عباس مع ميتشل عقب اجتماع الأخير مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس دون أن تظهر دلائل على تحقيق تقدم تجاه التوصل إلى صيغة لتفادي انهيار المفاوضات.

وقال ميتشل، عقب لقاء نتنياهو، إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما "عازم أكثر من أي وقت مضى" على إنقاذ انهيار المفاوضات المباشرة التي أطلقها في الثاني من الشهر الجاري.

وفي إطار نفس الجهود، من المقرر أن تزور المنطقة مسؤولة العلاقات الخارجية بالاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون الخميس حيث تلتقي ميتشل وعباس ونتنياهو.

كانت اللجنة المركزية لحركة فتح التي يتزعمها عباس عقدت اجتماعا تشاوريا في رام الله الليلة الماضية، قبيل اجتماع وصف بالحاسم للقيادة الفلسطينية السبت المقبل للبت في مصير المفاوضات مع اسرائيل.

وهدد الفلسطينيون مرارا بالانسحاب من المفاوضات المباشرة التي ترعاها الإدارة الأمريكية في حال استئناف الحكومة الإسرائيلية البناء الاستيطاني في مستوطنات الضفة الغربية.

وأطلقت الإدارة الأمريكية المفاوضات المباشرة بين الجانبين يوم الثاني من شهر أيلول/ سبتمبر الجاري بعد انقطاع دام عشرين شهرا وذلك سعيا للتوصل إلى اتفاق سلام خلال مهلة عام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى