أخبار البلد

الحكومة تكلف لجنة الخدمات والبنى التحتية دراسة مشروع البرنامج الوطني لإعادة تأهيل مناطق المخالفات

أكد المهندس محمد ناجي عطري رئيس مجلس الوزراء أهمية المتابعة لتنفيذ الخطط التنموية ومشاريعها الاستثمارية والخدمية بهدف إنجازها ووضعها في الاستثمار الفعلي وفق البرامج الزمنية المحددة.
وطلب المهندس عطري من الوزراء خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء إيلاء الاهتمام بمتابعة إجراءات تصديق الاتفاقيات الموقعة بين سورية والبلدان العربية والأجنبية الصديقة وترجمتها في مشاريع عملية وبرامج تنفيذية.

ونوه مجلس الوزراء بالنجاح المتميز الذي حققته الدورة الإقليمية السابعة للأولمبياد الخاص لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تحتضنها سورية على صعيد الإعداد والتنظيم وتنوع وغنى الفعاليات الرياضية والاجتماعية وأشاد بالجهود الوطنية التي كانت وراء نجاح هذه التظاهرة المتألقة بأبعادها الإنسانية والرياضية والحضارية.

بعد ذلك أقر مجلس الوزراء في ضوء المناقشة العامة مشروع القانون المتضمن تمثيل الاتحاد الوطني لطلبة سورية في اللجان والمجالس الجامعية في المؤسسات التعليمية الخاصة لمرحلة ما بعد الدراسة الثانوية المحدثة بالمرسوم التشريعي رقم 26 لعام 2001 واقتطاع نسبة من مجمل الاقساط المستحقة على الطلاب في هذه المؤسسات لصالح الاتحاد.

وأقر مجلس الوزراء مشروع القانون المتضمن تصديق اتفاقية النقل الجوي الموقعة بين سورية والجماهيرية الليبية بهدف تنظيم الخدمات الجوية بين البلدين الشقيقين.

ثم أقر المجلس مشروع القانون المتضمن تصديق مذكرة التفاهم الموقعة بين الحكومتين السورية والبيلاروسية في مجال التعاون بين الأجهزة والمؤسسات القضائية وتبادل الخبرات والبحوث القانونية.

وأقر مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزارة الإدارة المحلية وتوصية اللجنة الاقتصادية الموافقة على تصديق الاتفاقية المالية لمشروع دعم اللامركزية والتنمية المحلية الموقعة مع المفوضية الأوروبية في إطار البرنامج الوطني التأشيري الثالث لسورية لعام 2010 والاتفاقيات الإطارية حول تنفيذ التعاون المالي والفني في إطار برنامج ميدا وبعض الاتفاقيات الأخرى.

ووافق مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزارة الداخلية على قرار يتضمن التعليمات التنفيذية لتسوية أوضاع الدراجات الآلية ذات العجلتين التي لا تحمل شهادات منشأ وغير النظامية وإعطائها مهلة لتسوية أوضاعها تنتهي في 31-12-2010.

واطلع المجلس على مذكرة وزارة المالية المتضمنة عرضاً للإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتعزيز القدرة التنافسية للصناعة الوطنية من خلال إجراء إصلاحات وتعديلات على جدول التعريفة الجمركية على المواد الأولية ومستلزمات الإنتاج ومنح الصلاحيات والتسهيلات الإدارية التي قامت بها وزارة المالية للأمانات الجمركية الحدودية للإسراع في تخليصها.

ووافق مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزارة الإعلام على الترخيص لبعض الصحف والمطبوعات الإعلانية.

واطلع المجلس من وزيرة الاقتصاد والتجارة على نتائج زيارتها والوفد الاقتصادي والاستثماري المرافق إلى الصين والمباحثات التي جرت خلالها بهدف توطيد وتعزيز علاقات التعاون المشترك في مجالات التنمية وقطاعات الاقتصاد والاستثمار.

ووافق مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزارة المالية المتضمن إخضاع السيارات الخاصة غير المسجلة في الجمهورية العربية السورية التي يملكها مواطنون سوريون لرسم المغادرة المحدد بالمادة (1)ج (2) من المرسوم التشريعي رقم 34 لعام 2009.

وعرض وزير الإدارة المحلية مذكرة الوزارة حول الوضع الراهن لمناطق المخالفات والسكن العشوائي في مدن مراكز المحافظات والتوجهات العامة للبرنامج الوطني للارتقاء بهذه المناطق وإعادة تأهيلها في ضوء واقعها الحالي وعمليات المسح الميداني والدراسة التي قامت بها الوزارة بالاستئناس والاستفادة من تجارب الدول الأخرى في هذا المجال.. ولأهمية هذا الموضوع وضرورة استيفاء دراسته بشكل واسع وشمولي قرر مجلس الوزراء الطلب إلى الوزراء موافاة وزير الإدارة المحلية بمقترحاتهم حول ذلك وتكليف لجنة الخدمات والبنى التحتية دراسة مشروع البرنامج الوطني المقترح لإعادة تأهيل المناطق المذكورة ورفع المقترحات والتوصيات اللازمة لمجلس الوزراء لاتخاذ القرار المناسب بخصوص إطلاق البرنامج واعتماد آلية تنفيذه وتمويله.

وقرر مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزارة الكهرباء تحديد بدء العمل بالتوقيت الشتوي لهذا العام اعتباراً من يوم الجمعة الموافق 29-10-2010 بحيث تؤخر الساعة 60 دقيقة ليل الخميس 28-10-2010.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى