سياسية

حزب شافيز يفشل في الحصول على أغلبية في البرلمان

فشل الحزب الحاكم بقيادة الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز في الحصول على أغلبية تقدر بثلثي مقاعد البرلمان وهذا ما كان يطمح في تحقيقه في الانتخابات التي أجريت الاحد.
ووفقا للنتائج الرسمية الأولية التي أعلن عنها في وقت مبكر الاثنين بعد ثماني ساعات من إغلاق مراكز الاقتراع فان الحزب الاشتراكي المتحد الذي ينتمى له شافيز فاز بما لا يقل عن 94 مقعدا بين مقاعد الجمعية العمومية التي تقدر بـ165 مقعدا .

و حاز ائتلاف المعارضة "مائدة الاتحاد الديمقراطى" على 60 مقعدا على الاقل . كما فاز مرشحون اخرون للمعارضة على مقعدين اخرين فى حين هناك عدد من المقاعد التى لم يتحدد بعد الفائز بها.

ومع ذلك فان الأمر الأكثر أهمية، حسبما زعمت المعارضة هو حصولها على 52 % في التصويت الشعبي الوطني وذلك وفقا لبيانات لم يؤكدها المجلس الانتخابي الوطني على الفور.

و ينظر للانتخابات التي أجريت الأحد على أنها استفتاء على أداء الزعيم الشعبوي اليساري هوجو شافيز ونهجه الصارم للآخذ بالاشتراكية، كما أنها تعد مهمة حيث يسعى شافيز لإعادة انتخابه عام 2012..وقد تراجعت شعبية شافيز في ظل ارتفاع معدل التضخم و الركود الاقتصادي و ارتفاع معدلات الجريمة.

وقدمت المعارضة هذا العام مرشحين على عكس عام 2005 عندما قاطعت الانتخابات.

وقال رامون جويليرمو افيليدو المتحدث باسم ائتلاف المعارضة "مائدة الاتحاد الديمقراطي" "إن التصويت يستحق العناء دائما".

ووصف شافيز على حسابه على موقع تويتر للتواصل الاجتماعى فوزه فى الانتخابات "بانه كاف للاستمرار فى تعميق الديمقراطية الاشتراكية البوليفارية ".

وأضاف "إن الفوز نصر جديد للشعب".

وانتقد افيليدو "النظام الفاسد" الذى يتيح للحزب الحاكم الحصول على أغلبية المقاعد على الرغم من الحصول على أقلية أصوات.

وكان من المتوقع ظهور النتائج الأولية للانتخابات بعد إغلاق مراكز الاقتراع بفترة قصيرة ولكن لم تظهر هذه النتائج لعدة ساعات.ومع تطبيق إحصاء الاصوات الالكترونى فى أنحاء البلاد أشار زعماء المعارضة إلى أن التأخير غير "مقبول".

ومع ذلك فان افيليدو أشاد بنتائج الانتخابات ووصفها فانها "هزيمة للذين يشعلون الحرب بين مواطنى فنزويلا".

وكان افيليدو قد انتقد السلطات الانتخابية لحجبها النتائج الاولية لفترة أطول من المطلوب.

قال"نحن ننتظر أن يلتزموا بالقانون فهم يعلمون بالفعل ما حدث و نحن نعلم بالفعل ما حدث".

و يحق لنحو 5ر17 مليون ناخب الأدلاء بأصواتهم في الانتخابات التي انتهت الاحد دون وقوع أحداث كبيرة.وبقيت أبواب بعض مراكز الاقتراع مفتوحة حتى بعد انتهاء الوقت الرسمي المحدد من أجل إتاحة الفرصة أمام المواطنين الذين اصطفوا للإدلاء بأصواتهم.

وقالت رئيسة المجلس الوطني الانتخابي تيبيساي لوسينا في وقت متأخر الأحد "لقد مر اليوم في جو تميز بالهدوء والروح المدنية كما أنه يظهر ما هو الشعب الفنزويلي".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى