سياسية

نجاد: إيران القوة العالمية الوحيدة إلى جانب أمريكا

قال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إن بلاده أصبحت القوة العالمية الوحيدة إلى جانب الولايات المتحدة.
ونقلت وكالة أنباء "فارس" الاثنين عن أحمدي نجاد القول لمجموعة من الإيرانيين الذين يعيشون في الولايات المتحدة على هامش تواجده في نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة:"يدرك الجميع في عالم اليوم أن هناك قوتين فقط تتمتعان بأقوى النفوذ في العالم، وهما الولايات المتحدة وإيران".

وأضاف:"ولهذا، فإن مستقبل العالم يعتمد على الأسلوب الذي تتعامل به هاتان القوتان مع بعضهما البعض".

واعتبر أحمدي نجاد أن هذا هو سبب أن معظم المشاركين في اجتماعات الجمعية العام ينتظرون خطابين: ممثل الولايات المتحدة وممثل إيران.

ووصف الولايات المتحدة بأنها زعيم الاقتصاد العالمي بلا منازع إلا أنها فشلت في إدارة شئون العالم بسبب عدم تحليها بالتفاهم، كما هو واضح في أفغانستان والعراق.

وقال :"لكن على النقيض من الولايات المتحدة، فإن إيران بسياسة السلام والصداقة والعدل التي تتبعها ليس لديها وحسب الامكانيات للاضطلاع بإدارة العالم ولكنها تحظى أيضاباعتراف العالم".

وأضاف أن النزاع بشأن البرامج النووية الإيرانية ليس إلا ذريعة "لأن الولايات المتحدة تدرك تمام الإدراك وحتى متأكدة من أن إيران لا تمتلك ولا حتى تسعى لامتلاك أي أسلحة "نووية"".

وقال:"المشكلة الأساسية هي أن الولايات المتحدة لا تستطيع حصر الثقافة الإيرانية في مساحة جغرافية أو سجنها "داخل إيران" لأن هذه الثقافة مثل النسيم الذي ينتشر ويستحيل التحكم فيه".

وفيما يتعلق بالوفود الغربية التي قاطعت كلمته أمام الجمعية العام الماضي ، قال أحمدي نجاد إنهم "لا يسمحون بحرية التعبير"، وأضاف مخاطبا هذه الوفود:"منذ سنوات طويلة، لديكم ألسنة كبيرة وآذان صغيرة، وحان الوقت ليتغير الحال".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى