اقتصاديات

سورية ترحب بنقل النفط الخام والغاز العراقي عبر اراضيها

رحبت سوريا بالتوقيع على محضر اجتماع بين وزارة النفط السورية ونظيرتها العراقية بشأن نقل النفط الخام والغاز العراقي الى ساحل البحر الابيض المتوسط عبر الاراضي السورية.
وقال مصدر سوري مسؤولفي تصريح صحفي اليوم الاثنين، ان هذه الخطوة المهمة تسهم في تطوير العلاقات بين البلدين وتنشط التعاون الاقتصادي المشترك لما فيه من خدمة مصالح الشعبين الشقيقين.

واضاف المصدر، انه سيتم عقد اجتماعات اللجان الفنية فى دمشق خلال الايام القليلة المقبلة.

يشار الى ان المحضرالموقع يتضمن ايضا الاستفادة من الطاقات المتاحة فى منظومة نقل النفط ، وكذلك الاستفادة من منظومة نقل ومعالجة الغاز القائمة حاليا فى سورية.

وكان وزير النفط السوري سفيان العلاو ومعاون وزير النفط العراقي عبد الكريم باهظ، بحثا في وقت سابق، نقل النفط الخام والغاز من العراق إلى سورية عبر الخط الحالي الواصل بين كركوك وبانياس على البحر الأبيض المتوسط، وانشاء خطوط جديدة لنقل كميات أخرى من النفط الخام إلى سورية، وتصديره عبر ميناء بانياس.

يذكر أن خط أنابيب كركوك بانياس، يبلغ طوله أكثر من 800 كم، ويصل بين حقل كركوك النفطي في العراق وميناء بانياس في سورية، بطاقة حوالي 300,000 برميل يوميا .

وقد افتتح هذا الخط سنة 1952 وأعيد فتحه للمرة الاولى في تشرين الثاني 2000 بعد توقف استمر 18 عاما ،قبل أن يغلق مجددا في آذار 2003.

وكانت سوريا تستورد من العراق قبل آذار 2003 حوالي مئتي ألف برميل نفط يوميا بأسعار تفضيلية.

يشار الى أن حقل عكاز يقع قرب الحدود العراقية مع سورية، ويعتقد أنه يضم نحو سبعة تريليونات قدم مكعب من الغاز، أي نحو 6% من إجمالي الغاز المقدر وجوده في العراق البالغ 112 تريليون قدم مكعب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى