سياسية

المالكي : انا جزء من مشكلة تشكيل الحكومة العراقية

اقر رئيس الحكومة العراقية المنتهية ولايته نوري المالكي بانه جزء من المشكلة التي تعيق عملية تشكيل الحكومة الجديدة، لكنه تحدى في الوقت ذاته حلفاءه وخصومه السياسيين على السواء في ايجاد مرشح آخر بديل أفضل منه لرئاسة الحكومة.
قال المالكي في مقابلة مع وكالة "رويترز" يوم الجمعة 6 اغسطس/آب إن الأمن في العراق ما زال مستقرا، واكد ان ثقة المستثمرين لم تتأثر باطالة أمد المفاوضات التي لم تثمر حتى الآن عن أي تحالف قد يفضي إلى تشكيل الحكومة.

وقال المالكي "نعم، نحن كشخص وككتلة جزء من المشكلة لاننا نمتلك القناعة والتصور ونريد النجاح، ولا يمكن لنا وتحت الضغط الذي يروج له الاعلام ان نتخلى عن مسؤوليتنا.. قناعتنا ينبغي أن تحترم كما تحترم قناعة الآخرين"، واضاف "أنا لم أصنع المشكلة.. أنا أريد أن أحل المشكلة".

وتحدى المالكي خصومه في حل الأزمة بعيدا عنه قائلا "ماذا لو اني تخليت عن هذه القضية، هل يستطيعون حلها بالشكل الذي يجعل العملية السياسية تستمر؟.. أنا ساكون مسرورا بهذا الإجراء".

وحذر المالكي من محاولات خصومه السعي إلى اضعاف صلاحيات منصب رئيس الوزراء وقال ان هذا الإجراء سيؤدي إلى زعزعة الاستقرار وفسح المجال أمام عودة تنظيم القاعدة والجماعات المسلحة والميليشيات التي كانت السبب في إغراق العراق في بحر من الدماء نتيجة الصراع الطائفي الذي بلغ ذروته عامي 2006 و2007.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى