سياسية

الرئيس الأسد يبحث ووزير خارجية قبرص تعزيز علاقات البلدين وخاصة في المجال الاقتصادي وإقامة مشاريع مشتركة

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد بعد ظهر أمس ماركوس كبريانو وزير الخارجية القبرصي الذي سلم سيادته دعوة من الرئيس القبرصي ديمتريس خريستوفياس لزيارة قبرص.
وتناول اللقاء العلاقات الثنائية وضرورة العمل على تعزيزها في جميع المجالات وخاصة فى الجانب الاقتصادي وتشجيع الوفود التجارية والاقتصادية ورجال الأعمال على تبادل الزيارات والاستثمارات وإقامة مشاريع مشتركة بما يحقق مصالح الشعبين الصديقين.

واطلع الرئيس الأسد من الوزير كبريانو على آخر تطورات القضية القبرصية حيث عبر سيادته عن ارتياحه للجهود المبذولة لاستئناف المفاوضات بين الجانبين القبرصيين التركي واليوناني وكذلك لمعالجة المسألة القبرصية من خلال الحوار وبما يحقق مصالح الشعب القبرصي.

من جانبه أكد كبريانو أهمية الدور الذى تلعبه سورية لإرساء الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وحرص الحكومة القبرصية على تعزيز التعاون مع الحكومة السورية بما يحقق مصالح الجانبين.

حضر اللقاء وليد المعلم وزير الخارجية والدكتورة بثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية فى رئاسة الجمهورية وعبد الفتاح عمورة معاون وزير الخارجية ومدير إدارة أوروبا والوفد المرافق للوزير كبريانو والسفير القبرصى بدمشق.

وكان الرئيس الأسد أجرى مع الرئيس خريستوفياس بدمشق في الحادي والثلاثين من آب عام 2009 مباحثات حول تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات وبالشكل الذي يعكس العلاقات التاريخية بين الشعبين والبلدين.

يشار إلى أن اللجنة السورية القبرصية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني عقدت دورتها السادسة في العاصمة القبرصية في ايار الماضي.

وتربط سورية وقبرص اتفاقيات تشمل النقل والسياحة والاقتصاد والصناعة والتعليم إضافة إلى مجالات أخرى منها مكافحة المخدرات وتنظيم الملاحة التجارية ومنع الازدواج الضريبي والترويج للاستثمارات وتدفقها وتشجيع رجال الأعمال في البلدين للقيام بمشاريع مشتركة

بواسطة
زياد بصمه جي
المصدر
سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى