سياسية

بوتين يجدد رفض بلاده تكرار السيناريو الليبي في سورية.. بعض الدول تحاول الحفاظ على نفوذها

جدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين موقف بلاده الرافض لتكرار السيناريو الليبي في سورية، وقال لا يجب تكرار احداث ليبيا المأساوية في دول أخرى مثل سورية
وروسيا تبذل قصارى جهدها لوضع الحلول السياسية لجميع القضايا الدولية الساخنة موضع التنفيذ.

وقال بوتين في كلمة له اليوم لتحديد أولويات السياسة الخارجية لروسيا في المرحلة المقبلة "إنه لابد من أن نبذل جهودا قصوى من أجل إجبار جميع أطراف الأزمة السورية على وضع الحلول السياسية موضع التنفيذ لجميع القضايا وأن نساهم في إجراء الحوار الوطني الشامل".

واضاف الرئيس الروسي "إن جهودا من مثل هذا النوع فقط تستطيع أن تضمن استقرار الوضع في المنطقة بما فيها في سورية ولابد من المراهنة على المباحثات والمفاوضات والبحث عن حلول وسط وهذا يجب أن يكون أمرا واقعا في دبلوماسية جميع الدول وكذلك فيما يخص البرنامج النووي الإيراني والكوري الديمقراطي والقضية الافغانية وغيرها من القضايا الدولية الملحة" .

ولفت الرئيس بوتين إلى "أن بعض الدول تحاول الحفاظ على نفوذها السابق من خلال إجراءات احادية الجانب في السياسة الدولية ويتجلى في اجراء ما يسمى بالعمليات الإنسانية وديمقراطية القنابل".

لافروف: روسيا مهتمة بتنفيذ ما توصل إليه اجتماع جنيف حول الأزمة في سورية

من جانبه أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بلاده مهتمة بتنفيذ ما تم التوصل إليه في اجتماع جنيف حول وقف فوري للعنف وتنظيم عملية سياسية يحدد فيها السوريون مصيرهم بأنفسهم بمشاركة الحكومة وجميع مجموعات المعارضة.

وأعرب وزير الخارجية الروسي خلال لقائه اليوم في موسكو مع وفد من المعارضة السورية عن الأمل بأن يتم تنفيذ ما تم التوصل إليه في جنيف لافتا إلى أن روسيا هي أحد البلدان القليلة إن لم تكن الدولة الوحيدة التي تعمل بفعالية مع الحكومة ومختلف قوى المعارضة في سورية من أجل تنفيذ خطة المبعوث الخاص للأمم المتحدة كوفي عنان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى