المنوعات

الإمارات: لا أثار لهجوم أو انفجار خارجي بالناقلة اليابانية

أكد مسؤولون في ميناء إمارة “الفجيرة” بدولة الإمارات العربية المتحدة، عدم وجود دليل على تعرض ناقلة النفط اليابانية “إم ستار”، التي أفادت تقارير سابقة بحدوث انفجار على متنها، لهجوم أو أثار انفجار من الخارج.
وأفاد مصدر مسؤول في الإمارة الخليجية بأن الناقلة، التي تعرضت إلى "عطب" في جسمها الخارجي، في وقت مبكر من صباح الأربعاء، بينما كانت في طريقها من ميناء "الرويس" إلى اليابان، وصلت إلى منطقة انتظار السفن قرب ميناء الفجيرة بعد ظهر الأربعاء.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات الرسمية "وام"، أن السلطات تجري التحقيقات لمعرفة الاسباب الحقيقية لحادث الناقلة، في ضوء التقارير التي أكدتها كل من الحكومة اليابانية والأسطول الأمريكي الخامس، بحدوث انفجار على متنها، أثناء إبحارها في مضيق هرمز الأربعاء.

وقالت وزارة النقل والسياحة في اليابان إن شخصاً واحداً على الأقل أُصيب في الانفجار، فيما نفى الأسطول الخامس، ومقره البحرين، وعقب اتصال بقبطان السفينة، وقوع إصابات بين الطاقم.

وقالت الوزارة إن الناقلة، "إم ستار" على متنها 31 بحاراً، منهم 16 من الفلبين و15 هندياً، وتنقل حمولة من النفط الخام قدرها 270 ألف طن، كما أكدت الحكومة اليابانية عدم حدوث تسرب نفطي جراء الحادث.

ورجحت الشركة المالكة للناقلة، "ميتسوي او. أس. كي" للملاحة، تعرض السفينة لهجوم استناداً على مشاهدة الطاقم لوميض في الأفق، واستبعدت وقوع الانفجار جراء النفط الذي كانت تنقله.

ومن جانبه، قال الأسطول الخامس إن أسباب الانفجار "مازالت مجهولة"، وأن التقديرات الأولية تدل على إصابة الناقلة بأضرار بسيطة، وأنها ستواصل الإبحار إلى ميناء الفجيرة، وأوضح أن سيراقب رحلة الناقلة المتضررة وحتى بلوغها الإمارات.

إلى ذلك، أكد الكابتن موسى مراد، مدير ميناء الفجيرة، أن الناقلة كانت تتجه من ميناء الرويس إلى اليابان، وعند مرورها بمضيق هرمز تعرضت لموجة عالية نتيجة هزة زلزالية اضطرت بسببها إلى العودة إلى ميناء الفجيرة للتزود بالوقود، والتأكد من صلاحيتها قبل إكمال رحلتها إلى اليابان، وفق وكالة أنباء الإمارات.

وفي وقت سابق، ذكر مصدر من البحرية العُمانية لـCNN بالعربية، أن الناقلة، التي كانت في رحلة من الإمارات إلى ميناء "شيبا" باليابان، تبحر في طريقها إلى ميناء بإمارة الفجيرة.

وذكر المصدر أن المنطقة شهدت نشاطاً زلزالياً خفيفاً قبيل الانفجار، الذي أشار بعض البحارة، وفي اتصال هاتفي مع الناقلة، إلى أن الضغط ربما تسبب به.

وأشارت أنباء حينها إلى أن الناقلة، التي كانت تبحر في مضيق هرمز قبالة عُمان، ربما تكون تعرضت لهجوم.

ويُعد مضيق هرمز، الشريان الحيوي لنقل أكثر من 30 مليون برميل نفط يومياً، أي قرابة 40 في المائة من احتياجات العالم من المادة الحيوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى