اقتصاديات

مجلس الأعمال السوري البيلاروسي يعقد ملتقاه الأول في مينسك.. دفع عجلة التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري والاستثمارات المشتركة

عقد مجلس الأعمال السوري البيلاروسي للتعاون الاقتصادي والتجاري والسياحي ملتقاه الأول في العاصمة البيلاروسية مينسك شارك فيه عدد كبير من رجال الأعمال السوريين والبيلاروس بحضور لمياء عاصي وزيرة الاقتصاد والتجارة وفيكتور بافلوفيتش نائب رئيس مجلس الوزراء
البيلاروسي.

وأكدت عاصي في كلمة ألقتها في افتتاح الملتقى على وجود الإرادة المخلصة والروح الإيجابية لدفع العلاقات الاقتصادية والتجارية بين سورية وبيلاروس قدماً مشيرة إلى الجهود الكبيرة التي بذلت من أجل هذا الهدف.

وأعربت عاصي عن أملها في أن يسهم هذا الملتقى في دفع عجلة التعاون الاقتصادي والتجاري بين سورية وبيلاروس وتذليل العقبات التي قد تعترض مسيرة هذا التعاون.

وأشارت عاصي إلى أهمية الملتقى لكون رجال الأعمال هم من يستطيعون ترجمة الاتفاقيات الموقعة بين البلدين على أرض الواقع معربة عن اعتقادها بأن العلاقات الاقتصادية والتجارية ينتظرها مستقبل واعد يحمل الكثير من الخير لكلا البلدين.

وأوضحت وزيرة الاقتصاد والتجارة أن هناك مشاريع لإقامة شراكات استراتيجية وعلاقات طويلة الأمد بين رجال أعمال سوريين وبيلاروس وإقامة مصانع في كلا البلدين.

من جانبه قال بافلوفيتش إن سورية وبيلاروسيا تربطهما علاقات تاريخية مؤكداً أن زيارة السيد الرئيس بشار الأسد إلى بيلاروس هامة جداً لدفع العلاقات بين الجانبين الأمر الذي سينعكس على منطقة الشرق الأوسط.

وأعرب بافلوفيتش في كلمة خلال الملتقى عن اعتقاده بأن حجم التبادل التجاري بين البلدين يمكن أن يتضاعف مشيراً إلى أن البضائع البيلاروسية باتت معروفة للمشتري السوري بأنها ذات عمر مديد ونوعية ممتازة.

وأشار بافلوفيتش إلى أن بلاده تسعى إلى تعاون على صعيد الاستثمارات بين سورية وبيلاروس من خلال المجلس الأعلى للاستثمار السوري البيلاروسي معرباً عن اعتقاده بأن هذا المجلس سوف يؤسس لعلاقات متطورة بين الجانبين.

من جانبه قال رياض حمد رئيس مجلس رجال الأعمال السوري البيلاروسي إن الملتقى حقق نجاحاً لافتاً بحضور عدد كبير من رجال الأعمال السوريين والبيلاروس مشيراً إلى التفاهمات الموقعة بين الجانبين السوري والبيلاروسي بشأن تأسيس بعض الشركات المشتركة وفي عدة مجالات منها ما يتعلق بالمضخات الغاطسة وإنشاء شركة للشحن الجوي وفيما يتعلق بالخضار والفواكه.

وأعرب عن أمله في مضاعفة التبادل التجاري بين البلدين في العام المقبل والتوقيع على تأسيس شركة مشتركة في مجال صناعة زيت الزيتون في مدينة مينسك وكذلك معمل للأدوية.

وتم خلال الملتقى مناقشة عدة مقترحات تناولت تأسيس عدد من الشركات في مجالات مختلفة منها شركة للمحولات وشركة للمضخات الغاطسة وشركة للشحن الجوي وشركة للآليات الثقيلة والجرارات.
إرسل هذا المقال الى صديق

المصدر
سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى