مقالات وآراء

صيد العلم من المجهول … بقلم : فـواز

إن ما سيرد أدناه من قصص ومعلومات .. هو ما ظهر في دلو المؤلف بعد رميه في جب التاريخ والكتب والعقـول ، وليس بالضروري تصديقه أو نقله .تَخرُج العجوز الشمطاء في منتصف الليل، مخفية كيس داخل عباءتها الملحاء…. إنها تترقب الشارع الضيق الذي يضيئه فقط مصباح

إن ما سيرد أدناه من قصص ومعلومات .. هو ما ظهر في دلو المؤلف بعد رميه في جب التاريخ والكتب والعقـول ، وليس بالضروري تصديقه أو نقله .
تَخرُج العجوز الشمطاء في منتصف الليل، مخفية كيس داخل عباءتها الملحاء…. إنها تترقب الشارع الضيق الذي يضيئه فقط مصباح مكسور معلق في البيت المجاور ،حيث الظلام يكسو المكان ،وهدوء يتبعه صوت أجراس الجنادب الليلية من خلال سعفات النخيل الموجودة في بعض البيوت ،تصل السيدة إلى بوابة بيت أحد الجيران ،فتلطش هبشة من التراب المتناثر أمام عتبة الباب ،فتضعه في كيسها ،وتعود خلسة إلى منزلها .
اليوم التالي مساءً بالتحديد،تأخذ السيدة علبة صفيح كبيرة نوعاً ما ،بداخلها أثر بودرة حليب متعـفن ،فتضع التراب في الصفيحة ،وتضعه على النار حتى يسخن و يحمص ،ثم تنادي بأعلى صوتها على أحداهن ،فتأتي أبنتها الشابة والحيرة تملأ وجهها الشاحب ،والحديثة العهد بالزواج ،وبين يديها طفل رضيع يتباكى ،متدلياً من عنقه ،خيط مربوط بحَجَر أزرق فيروزي ،على هيئة عين جارحة .
تأمر الأم بوضع ( الطفل ) في مستوى مرتفع من الأرض ، فتأخذ الأم الصفيحة فتضعها أسفل الطفل وتسكب ماء الوَرَد داخل الصفيحة ،فيتصاعد الدخان بين جنبات الطفل ورائحة حرق التراب يملأ الغرفة ،والأم الجدة تتمتم بكلمات وتعويذات ،وتقرأ بعض آيات القرآن الكريم ،فتمسح ببعض الماء على وجهه وفوق رأسه وباقي بدنه .
تخرج السيدة بعد منتصف الليل وفي يديها علبة الصفيح ،وبه بعض الماء والرمل الأسود المحترق كحرقة قلبها على حفيدها ،فتذهب به إلى بيت الجيران ( صاحب الأثر ) وتسكب الماء والرمل أمام بيتهم على شكل تقاطع أو صليب.
بإذن واحد أحد ،يعتقد أهل الطفل إن العين قد هاجرت بيتهم دون رجعة ،وإن الطفل برأ من العين والحسد الملتهب الذي صب ناراً مشتعلة فوق رأسه وأدى إلى بكاء غير منقطع ،وذلك بعد خروج سيدة زائرة بعد قولها : ( إن أبنكم يشرب من صدر أمه جيداً !! )…. حيث أعجز وأرهق كاهل قارئ القرآن والحكماء فلم يستطيعوا أن يسكتوه.
*هل ما قرأناه منطقي ويقبله العقل ،….. وهل شفي الطفل من علته ( البكاء ) ؟
* ماهي حقيقة كسر البيضة في بعض مواقع البيت ،وماهي حقيقة كتابة اسم الشخص وأسم أمه دون أباه ؟
* ما علاقة الطيور السوداء والكلاب السوداء وكذلك القطط السوداء بالجن ؟ وماهي دعوة الرز الأحمر؟
* لماذا ُيرمى الخبز من السفينة التائهة في البحر، وعظم الإبل من القافلة الضائعة في البر،…… فترجع السفينة والقافلة إلى بر الأمان ؟
* لماذا تتـقهقر الأرواح الشريرة وشياطين الجن من آيات القرآن الكريم والحديد؟
*ماهي ظاهرة اللون الأزرق وضرس الحمار والحرمل ورائحة الشبة الحلوة والسنا والملح ووضع المداس المقلوب وحدوة الحصان في مداخل البيوت ؟

بواسطة
فواز
المصدر
زهرة سورية/حلب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى