ثقافة وفن

بيروت تصمت لأجل فيروز اليوم

ينظم عشاق المطربة اللبنانية فيروز في بيروت وعدة مدن أخرى في الشرق الأوسط اليوم الاثنين اعتصاماً سلمياً للتضامن معها واحتجاجاً على منعها من قبل ورثة منصور الرحباني من إعادة تقديم أغان ومسرحيات الأخوين رحباني.
ويقول المنظمون الذين أطلقوا على أنفسهم اسم “الفيروزيون” إن الاعتصام سينظم بالتعاون مع مجموعة من محبي فيروز أمام متحف بيروت بعد ظهر اليوم ويتوقع أن يشارك فيه أكثر من 2000 شخص من بينهم فنانون وإعلاميون ومثقفون. ويؤكد المنظمون أن الاعتصام هو عبارة عن تجمع صامت على وقع صوت أغاني فيروز وبالتزامن مع تجمعات أخرى في مصر وحيفا وغيرها من المدن.

وكانت فيروز قدمت على مدى أكثر من نصف قرن أكثر من 15 مسرحية للأخوين رحباني عاصي زوج فيروز وشقيقه منصور، لكنها عندما عزمت على إعادة تقديم مسرحية “يعيش يعيش” التي كانت قد عرضتها عام 1970 اصطدمت بقرار الرفض من إدارة مسرح كازينو لبنان بعد أن تسلمت إدارة المسرح رسالة قانونية من ورثة منصور الرحباني أسامة وغدي ومروان.

ويعود الخلاف إلى أن ورثة منصور طالبوا فيروز باستئذانهم أولا قبل إقدامها على أداء أي من أعمال الأخوين وبإعطائهم الحقوق المادية عند تقديم تلك الأعمال في أي مكان تذهب إليه. وشكل الأخوان رحباني ثنائياً فنياً وقدموا مع فيروز المئات من الأغاني التي أحدثت ثورة في الموسيقى العربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى