سياسية

حريري: لبنان متجه لعلاقة جدية وصحيحة مع سورية

قال رئيس مجلس الوزراء اللبناني سعد الحريري إن لبنان متجه نحو علاقة جدية وصحيحة وأخوية مع سورية لا تراجع عنها وهي مبنية على الصراحة والتشاور الصادق مع الرئيس بشار الأسد بكل الأمور أكانت عادية أو حساسة.
وأوضح الحريري في حديث لصحيفة الحياة أمس أنه أجرى مراجعة نقدية لعلاقته بسورية وأنه كانت هناك أخطاء معتبرا أن من ينطلق من أنه لم يرتكب أي غلطة يكون يرتكب أول غلطة لأن ليس هناك من لا يخطئ في السياسة أو في حياته الشخصية أو في تعامله مع أصدقائه فكيف حين تتعامل مع قضية في حجم العلاقة مع سورية.

وقال الحريري إنه عندما يزور سورية يشعر في مكان ما أنه يزور بلدا شقيقاً وصديقا جداً.

وشدد على أنه يجب أن نتعلم من الماضي لنبني المستقبل وأنه تعلم الكثير خلال السنوات الخمس الماضية وقال إنه من الظلم القول أن سورية تتدخل في شؤون لبنان الداخلية عندما تستقبل شخصيات لبنانية لافتا إلى الدور الايجابي السوري السعودي الذي أدى إلى حكومة وحدة وطنية في لبنان.

ورأى الحريري أن استقرار لبنان وعدم التشنج فيه يريح سورية معتبرا ان غياب الحوار كان السبب في التطورات التي حصلت في الأسابيع الأخيرة في لبنان مؤكداً أن أبوابه مفتوحة للحوار والتواصل وان ليس لديه مشكلة في أن يتحاور مع أي شخص وفي أي وقت والتحدث معه في أي هاجس لديه.

وشدد الحريري على أن الفتنة في لبنان مرفوضة وقال إن اللبنانيين جميعهم سيكونون ضدها ويقفون لها بالمرصاد.

وأضاف الحريري إن كل لبنان مستهدف ومهدد من إسرائيل ونحن نعمل على أن نجنب لبنان أي مواجهة مع إسرائيل ومن أجل طمأنة اللبنانيين علينا أولاً أن ننزع فتيل التوتر وأن نتحاور بهدوء كسبيل وحيد لتعزيز قوة لبنان في مواجهة أي تهديدات إسرائيلية.

وأكد ان الحديث عن الفتن والحروب ما هو الا تهويلات من إسرائيل ولايمكن لنا الا ان نكون موحدين ضد الفتنة والتهديدات الإسرائيلية فلبنان واحد والعدو واحد وهو إسرائيل.

واكد الحريري اهمية تعزيز التعاون السوري اللبناني الاردني التركي والربط التجاري والاقتصادي بين هذه الدول من خلال اتفاق واحد يجمع هذه الدول.

وأشار الحريري إلى أنه سيزور إيران في الفترة المقبلة.

المصدر
سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى