اقتصاديات

الاستثمار الفعلي لمعمل حيان بداية العام القادم.. انتاج 180 طناً من الغاز المنزلي يومياً وتوفير 200 فرصة عمل

أكد المهندس سفيان العلاو وزير النفط والثروة المعدنية أنه سيتم وضع مشروع معمل حيان لانتاج الغاز خلال تشرين الثاني القادم قيد الاستثمار على أن يوضع بالخدمة الفعلية بداية العام القادم
ليسهم في زيادة كميات الغاز النظيف في سورية بحوالي ثلاثة ملايين ونصف المليون متر مكعب يوميا وزيادة كمية النفط المنتج بحوالي 6 آلاف برميل يومياً إضافة إلى انتاج 180 طناً من الغاز المنزلي يومياً .

وبين الوزير العلاو خلال اطلاعه أمس على مشروع معمل غاز حيان في منطقة جحار غربي تدمر والمركز الوطني للتدريب في منطقة الفرقلس بحمص أن المعمل هو الثالث بعد تدشين معملي غاز الأول في جنوب المنطقة الوسطى والثاني في ايبلا مشيراً إلى أن مشروع معمل غاز حيان يعتبر من المنشآت الاقتصادية الهامة لمعالجة الغاز الخام من حقول جحار والمهر وجزال والمزرور والمستديرة التي تنتج الغاز الخام غير القابل للاستخدام حيث يتم تجميعه في محطات التجميع الأولية ومعالجته لانتاج الغاز النظيف الذي يصدر إلى شبكة الغاز الوطنية ثم إلى المستهلكين ومحطات التوليد والمدن الصناعية ومستقبلاً وسائط النقل الباصات والسيارات.

وأوضح الوزير العلاو أن المشروع يوفر200 فرصة عمل من مختلف الاختصاصات من الفنيين والمهندسين والإداريين والعمال حيث سيتم تشغيله بأيد وطنية باعتباره من المشروعات الهامة التي تسهم في زيادة كميات الغاز المتاحة للاستخدام مشيراً إلى أن كلفة المشروع العقدية تبلغ 291 مليون يورو حيث تم تمويله من شركة حيان المشتركة مع شركة اينا الكرواتية والمؤسسة العامة للنفط والغاز إضافة إلى الشركة المتعهدة بتروفاك أما الشركة المنفذة فهي شركة ليد الوطنية السورية التي تقوم بأعمال التركيب لمختلف الآلات بالمعمل .

وبين وزير النفط والثروة المعدنية أن مشروع معمل حيان للنفط والغاز يشتمل على مجمع سكني يضم 60 غرفة اضافة الى مبنى الإدارة ومبنى للوفود والزوار من الخبراء لافتاً إلى أنه تم تأمين كل البنى الأساسية للمشروع حيث سيتم تزويد جميع المباني السكنية والخدمات بأجهزة الطاقة الشمسية.

وقال الوزير العلاو خلال جولته إلى مركز التدريب الوطني في موقع البسة بمنطقة الفرقلس إنه سيتم وضع المركز الوطني لتدريب وتأهيل العاملين في مجال النفط والغاز قيد الاستثمار الفعلي بداية العام القادم حيث يتم حاليا بناؤه وتجهيزه بهدف تدريب الكوادر العاملة في مجال النفط والغاز وإكسابهم الخبرات والمعارف التي تؤدي إلى زيادة الانتاج ورفع جودته.

وأوضح وزير النفط والثروة المعدنية أن المركز الوطني للتدريب عبارة عن منحة قدمتها شركة بتروفاك التي تعهدت بتنفيذ معملي ايبلا وحيان لانتاج الغاز ويضم عدداً من المخابر وورشات التدريب وقاعة محاضرات إضافة إلى 64 غرفة إقامة تتسع لحوالي 100 متدرب مبيناً أنه سيتم تزويد المركز بوسائل الايضاح اللازمة والتجهيزات المتطورة حيث سيتم العمل على استقدام مدربين أجانب يقومون خلال السنة الأولى بتدريب وتأهيل عدد من الكوادر الوطنية لينفذوا بدورهم باقي أعمال التدريب للعاملين في مجال النفط والغاز إضافة إلى أن المركز سيستقطب الكوادر من الدول العربية والأجنبية للتدريب فيه .

ولفت الوزير العلاو إلى أن الخطة الحالية للوزارة تلحظ استكمال تجهيز المركز مع نهاية أيلول القادم والتحضير لوضعه قيد الاستثمار الفعلي بدءاً من تشرين الأول القادم مشيراً إلى وجود مساحات ومواقع ضمن المركز يمكن استثمارها والاستفادة منها بالتوسع مستقبلاً لتدريب العاملين من بقية الاختصاصات في مجال النفط واستكشافه وتكريره وانتاجه.

بعد ذلك استعرض الوزير العلاو مع المعنيين والقائمين على مشروع معمل حيان للنفط والغاز ومركز التدريب الوطني المراحل التي وصل إليها المشروعان .

يشار إلى أن شركة حيان للنفط شركة عاملة مشتركة بين المؤسسة العامة للنفط وشركة اينا الكرواتية بنسبة مساهمة 50 بالمئة لكل جانب وبدأت في عام 2005تنفيذ أعمال الحفر والإنتاج.

شارك في الجولة المهندسون عبدو حسام الدين معاون وزير النفط وعلي عباس مدير عام المؤسسة العامة للنفط وعمر الحمد المدير العام للشركة السورية للنفط وعلي دربولي مدير معمل غاز جنوب المنطقة الوسطى وابراهيم خضور رئيس مجلس إدارة شركة حيان للنفط .

المصدر
سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى