أخبار البلد

انطلاق مهرجان الجبل في السويداء محتضناً أكثر من40 فعالية ثقافية وفنية ورياضية

انطلقت مساء الأمس على أرض الملعب البلدي في محافظة السويداء فعاليات مهرجان الجبل الثاني والتي تستمر حتى التاسع والعشرين من الشهر الجاري.
وقال الدكتور مالك محمد علي محافظ السويداء في كلمة له أثناء حفل الافتتاح إن المهرجان يضيف كوكباً جديداً إلى سماء المحافظة يعانق جملة الكواكب الفنية والثقافية والإبداعية والاستثمارية الموجودة ضمن فضائها المتألق مضيفاً إن مهرجان الجبل الثاني يشكل قيمة إضافية لذاكرة المحافظة وجسراً متيناً تعبر عليه الذاكرة من الماضي إلى الحاضر مستلهمة تراثنا المشرق وحاضرنا المزدهر وتاريخنا الوطني والقومي.

وبين محافظ السويداء أن فعاليات المهرجان ستعكس تراث المحافظة وتبرز نقاطها المضيئة في الفن والموسيقا والإبداع والذوق والجمال مشيراً إلى أن مهرجان الجبل الثاني يزداد جمالاً وزهواً واخضراراً بضيوف المحافظة مدينة البازلت والتفاح والسنديان والسواعد القوية والنفوس الأبية التي لاتعرف الضعف والتردد.

ولفت إلى أن هذه المدينة المضيافة ذات الحضارات العريقة التي أخذت تسميتها من سواد البازلت وقساوته تحولت إلى صورة للتفوق والإبداع الفني والتميز على مختلف الصعد، متمنياً أن تظهر السويداء خلال المهرجان عروساً بأبهى حلة تكللها المحبة الدائمة بين أبنائها.

وتخلل حفل الافتتاح فقرات من القفز المظلي على ارتفاع 3000متر نفذها 11 مظلياً من مظليي الجيش العربي السوري وعروض كرنفالية جسدت تراث المحافظة وأوابدها الأثرية وأزياءها الشعبية التقليدية.

كما شاركت في الحفل مختلف الفعاليات الرسمية والشعبية والثقافية والاقتصادية في المحافظة إضافة لفقرات فنية وغنائية راقصة قدمتها فرقة كاناثا للفنون الشعبية بالسويداء وحفل فني ساهر.

وتتضمن فعاليات المهرجان التي تقام في مدن المحافظة الثلاث السويداء و شهبا وصلخد صلخد إضافة لبلدة القريا أكثر من40 فعالية متنوعة من بينها افتتاح مضافة الجبل وحديقة زراعية ومعرض للكتاب على أرض حديقة الفيحاء ومحاضرات فكرية وثقافية وأمسيات زجلية وغنائية وافتتاح قرية سكرية إضافة إلى معارض للتوثيق ووسائل التعليم والتراث والكاريكاتور والفنون التشكيلية والتصوير الضوئي.

ويرافق المهرجان ورش عمل لطلاب مركز الفنون التشكيلية بالسويداء ومعرض تشكيلي يشارك فيه نحو60 فناناً تشكيليا من فناني المحافظة وندوة حول السياحة والاستثمار وندوة لقطاع المصارف ورجال الأعمال إضافة إلى فقرات فنية راقصة تشارك فيها فرق الفنون الشعبية من محافظات السويداء ودرعا والقنيطرة و ريف دمشق والرقة وحفل فني للأطفال وألعاب رياضية.

كما يتخلل المهرجان افتتاح دورة القسم الدولية الثامنة للسيدات بكرة السلة وحفل انتخاب ملكة جمال المهرجان وعرس شعبي.

ويشارك في فعاليات المهرجان فروع اتحاد الشبيبة والاتحاد الرياضي والاتحاد النسائي واتحاد الفنانين التشكيليين ومركز الفنون التشكيلية في المحافظة ومجالس مدن السويداء وشهبا وصلخد ومجلس بلدة القريا وغرفة التجارة والصناعة وغرفة الزراعة ومديريات الزراعة والثقافة والصحة وعدد من الفعاليات الاقتصادية والسياحية في المحافظة.

حضر حفل الافتتاح الدكتور بسام جانبيه عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب النقابات المهنية وأحمد الأحمد الأمين العام لحركة الاشتراكيين العرب وأركان الشوفي أمين فرع السويداء لحزب البعث ومعذى سلوم محافظ الحسكة ووفد صحفي تركي وعدد من أعضاء مجلس الشعب والفعاليات الرسمية والشعبية والدينية والاجتماعية والاقتصادية.

يذكر أن فعاليات مهرجان الجبل الأول أقيمت العام الماضي خلال الفترة بين 23-7 وحتى 8-8 حيث تضمنت أكثر من 16فعالية متنوعة أقيم معظمها على أرض حديقة الفيحاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى