اقتصاديات

أوباما يوقع أكبر خطة إصلاح مالي للولايات المتحدة منذ 80 عاماً

وقع الرئيس الأميركي باراك اوباما اليوم القانون المتعلق بأكبر خطة اصلاح مالي منذ ثلاثينات القرن الماضي والتي تهدف إلى تفادي تكرار أزمات مالية جديدة.
ونقلت اف ب عن اوباما قوله في خطاب قبل توقيع قانون الاصلاح في مركز رونالد ريغان للمؤتمرات في واشنطن انه لن يكون على الأميركيين بعد الآن دفع ثمن أخطاء وول ستريت معتبراً أن هذه الاصلاحات تشكل أقوى إجراءات حماية للمستهلك في التاريخ.

وأضاف اوباما أن هذه الحماية ستطبق من خلال هيئة ضبط جديدة مهمتها الوحيدة الاهتمام بمصالح الناس وليس بالبنوك الكبرى وهيئات القروض والمستثمرين مؤكداً أنها ليست في صالح المستهلكين فقط وإنما أيضاً في صالح الاقتصاد.

وأوضح اوباما أن الاصلاح سيلجم التجاوزات والمخالفات التي كادت تقضي على النظام المالي مضيفاً أنها ستدخل الشفافية في التعاملات المعقدة التي أسهمت في اندلاع الأزمة المالية.

وأشار اوباما إلى أن القانون الذي اقره الكونغرس الأسبوع الماضي بعد أشهر من المناقشات يتضمن خاصة إنشاء هيئة لحماية مستهلكي المنتجات المالية داخل البنك المركزي تهدف إلى منع انقاذ المؤسسات المالية الكبرى على حساب دافعي الضرائب.

يذكر أن القانون جاء في 2300 صفحة وسيستغرق تطبيقه بعض الوقت حيث مازال يتعين على جهات الضبط المكلفة الاشراف على النظام المالي الأميركي صياغة العديد من القواعد المنظمة والمعقدة غالباً لإتاحة تطبيق الإجراءات الجديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى