أخبار البلد

>مباحثات سورية تونسية لتبادل الخبرات بالمجالات السكانية

استعرض المهندس محمد ناجي عطري رئيس مجلس الوزراء مع الدكتورة نبيهة قدانه رئيسة الديوان الوطني للاسرة والعمران في تونس سبل التعاون بين الديوان والهيئة السورية لشؤون الأسرة وتبادل الخبرات والدراسات والبحوث
بينهما في مجالات المسألة السكانية وجوانبها المختلفة وفي مجالات قضايا الاسرة والرعاية والصحة الإنجابية .

وتناول اللقاء التأكيد على أهمية الاستفادة من التجربة التونسية الرائدة على صعيد تنظيم الاسرة ودعم السياسات السكانية والية العمل والتنفيذ والمتابعة وذلك ما يدعم خطط البناء التنموي والاجتماعي وبرامج التنمية الشاملة في المرحلة القادمة.

حضر اللقاء الدكتورة انصاف حمد رئيسة الهيئة السورية لشؤون الأسرة وعدد من اعضاء الهيئة والوفد المرافق للسيدة قدانه.

وزير الإعلام خلال لقائه الدكتورة قدانة يؤكد ضرورة العمل على تمكين المرأة والأسرة

بدوره أكد الدكتور محسن بلال وزير الإعلام ضرورة العمل على تمكين المرأة و الأسرة معاً لأخذ دورهما كاملاً في المجتمع وضمان المشاركة الفعالة في عملية التنمية المستدامة.

وقال الوزير بلال خلال لقائه أمس الدكتورة قدانة إن عملية تنظيم الأسرة وتغيير المفهوم النمطي السائد حول الأسرة الكبيرة وتوعية المجتمع بالآثار السلبية التي تنعكس على حياة الأفراد والأسرة مستقبلاً تتطلب تضافر كافة الجهات والفعاليات الرسمية والمجتمع الأهلي للعمل معاً للوصول إلى أسرة تنعم بالحياة الكريمة وتسهم في تطور المجتمع.

وأشار وزير الإعلام إلى المسؤولية الملقاة على الإعلام في الانخراط في تناول قضايا المرأة والأسرة والكشف عن الآثار السلبية لبعض العادات والأعراف الاجتماعية الموروثة واحداث التأثير والتغيير الإيجابي في السلوكيات والوصول إلى نتائج مرضية من تعديل القناعات واتباع قواعد صحيحة في تنظيم الأسرة وتحقيق أمومة آمنة.

ونوه الدكتور بلال بالتجربة والسياسات الوطنية السكانية التي اعتمدتها تونس للتوازن ما بين الموارد الطبيعية ومستوى النمو السكاني مرحباً بالتعاون مع المؤسسات القائمة على شؤون الأسرة في تونس والاستفادة من خبرتها في عملية تنظيم الأسرة في سورية.

بدورها قدمت الدكتورة قدانة لمحة مكثفة عن تجربة تونس في مسألة تنظيم الأسرة من خلال حزمة من البرامج التنموية والتشريعات القانونية ودور الإعلام كشريك أساسي في تحقيق نتائج مرضية على مستوى المجتمع مشيرة ان هناك ما لايقل عن 500 مقالة سنوية وسلسلة من الرسائل الإعلامية عبر القنوات التلفزيونية والأعمال الدرامية إضافة إلى وسائل الإعلام الأخرى التي تتناول موضوع تنظيم الأسرة كجزء من خطتها الإعلامية.

وأعربت قدانة عن الرغبة بالتعاون بين الديوان الوطني للأسرة والعمران البشري في تونس وهيئة شؤون الأسرة في سورية لتبادل الخبرات بما يسهم بتحقيق خطوات ملموسة تنعكس على نمو المجتمع وتطوره.

حضر اللقاء الدكتورة انصاف حمد رئيسة الهيئة السورية لشؤون الأسرة والمهندس معن حيدر مدير عام الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون.

وزارة الصحة والديوان الوطني للسياسة السكانية في تونس يتفقان على تبادل الخبرات والتجارب في مجال تحسين الحالة الصحية للسكان و تنظيم الأسرة

كما بحث الدكتور رضا سعيد وزير الصحة مع الدكتورة قدانة تجارب وخبرات وبرامج الجانبين فيما يخص الصحة الإنجابية و تنظيم الأسرة والخطط المستقبلية الهادفة لتحسين الحالة الصحية للمجتمع عامة النساء والأطفال بشكل خاص.

واتفق الجانبان على وضع برنامج تعاون بمشاركة الهيئة السورية لشؤون الأسرة يفسح المجال لتبادل الخبرات والتجارب في مجال تحسين الحالة الصحية للسكان وتنظيم الأسرة ولاسيما فيما يتعلق بتأهيل الموارد البشرية وتدريب الكادر الطبي والاجتماعي على المهارات المتعلقة بتقديم المشورة الصحية ومهارات التواصل الشخصي في مجال الصحة الإنجابية بما في ذلك استحداث مراكز صحية صديقة للأم و الطفل وكذلك الشباب.

ولفت وزير الصحة إلى الاهتمام الخاص الذي ستوليه الخطة الخمسية القادمة للقطاع الصحي لموضوع الصحة الإنجابية نظراً لأهميته في تحسين الحالة الصحية والمعيشية للمواطنين ولاسيما الأطفال والنساء في سن الإنجاب مؤكداً أولوية هذه المجالات بالنسبة لعمل الوزارة بمختلف قطاعاتها.

وأكد وزير الصحة حرص الوزارة على الارتقاء بواقع الخدمات الصحية على مستوى المنطقة الصحية وبناء الشراكات مع الجهات الوطنية العامة والأهلية والمنظمات الشعبية المعنية بموضوع الصحة بالإضافة إلى بناء شراكات مع المنظمات الدولية المتخصصة بالشأن الصحي مبيناً أهمية التجربة التونسية في هذا المجال ورغبة الوزارة في الاستفادة منها.

من جانبها عرضت الدكتورة قدانة شرحاً مفصلاً عن الديوان الوطني للسياسة السكانية في تونس والمهام التي يقوم بها ودوره في الارتقاء بالبرامج السكانية بما في ذلك برامج تنظيم الأسرة لافتة إلى النجاحات التي حققها الديوان خلال العقود السابقة والتي تمثلت في انخفاض معدلات وفيات الأمهات والأطفال وظهور الآثار الإيجابية لتنظيم الأسرة والتحكم بالإنجاب ومنعكسات ذلك في مختلف مجالات الحياة الاقتصادية والصحية والتعليمية بالإضافة إلى توفر فرص عمل للمواطنين بشكل أكبر.

حضر اللقاء رئيسة الهيئة السورية لشؤون الأسرة الدكتورة إنصاف حمد.

المصدر
سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى