أخبار البلد

الرئيس الأسد والحريري: تصميم على المضي في الارتقاء بالعلاقات بين البلدين.. الرئيس الأسد وداوود أوغلو: إجراء تحقيق دولي بجريمة إسرائيل ضد أسطول الحرية وكسر حصار غزة

التقى السيد الرئيس بشار الأسد ظهر أمس السيد سعد الحريري رئيس مجلس الوزراء اللبناني في مقر إقامته في دمشق.
واستكمل الرئيس الأسد والحريري محادثاتهما حيث أعربا عن ارتياحهما للخطوات التي تم تحقيقها على صعيد تطوير العلاقات بين البلدين وأكدا تصميمهما على المضي في الارتقاء بهذه العلاقات الى المستوى الذي يحقق طموحات الشعبين الشقيقين.

وجرى بحث سبل ترجمة الاتفاقيات التي تم توقيعها بين سورية ولبنان لخلق شبكة مصالح ذات منفعة متبادلة للشعبين والبلدين.

كما بحث الرئيس الأسد بعد ظهر أمس مع السيد أحمد داوود أوغلو وزير الخارجية التركي العلاقات الثنائية المميزة بين سورية وتركيا والتطور السريع الذي تشهده هذه العلاقات ورغبة البلدين في استثمار هذه العلاقة المتميزة لاحلال السلام والاستقرار في المنطقة.. وتم التأكيد على أهمية أن تأتي الحلول لمشكلات المنطقة من دولها وليس من الخارج.

كما جرى بحث الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وعملية السلام المتوقفة جراء الممارسات العدوانية للحكومة المتطرفة في إسرائيل بسبب اعتبارها الى حد الآن من قبل بعض القوى فوق الأعراف والقوانين الدولية..وأكد الجانبان ضرورة إجراء تحقيق دولي مستقل حول الجريمة التي ارتكبتها اسرائيل ضد المدنيين العزل على متن أسطول الحرية.

وشدد الرئيس الأسد وداوود أوغلو على ضرورة تكثيف الجهود من أجل كسر الحصار غير الإنساني المفروض على قطاع غزة وأهمية تحقيق المصالحة الفلسطينية التي تمثل ضمانة لدعم نضال الشعب الفلسطيني لاسترجاع حقوقه المغتصبة.

وفيما يتعلق بالأوضاع على الساحة العراقية.. كانت وجهات النظر متفقة حول ضرورة بذل الجهود من أجل الإسراع بتشكيل حكومة عراقية تعمل على توحيد العراقيين لإحلال الأمن والاستقرار في العراق.

حضر اللقاء معاون نائب رئيس الجمهورية حسن توركماني ووزير الخارجية وليد المعلم والدكتورة بثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية والسفير التركي في دمشق.

بعدها أقام الرئيس الأسد مأدبة غداء عمل على شرف رئيس الوزراء اللبناني ووزير الخارجية التركي جرى خلالها بحث العلاقات بين سورية ولبنان وتركيا وسبل تعزيزها بما ينعكس إيجاباً على قضايا المنطقة وخصوصا القضية الفلسطينية.

وكانت هيئة المتابعة والتنسيق السورية اللبنانية عقدت اجتماعها بدمشق أمس الأول برئاسة المهندس محمد ناجي عطري رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس الوزراء اللبناني سعد الحريري تم خلاله توقيع 18 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبروتوكول تعاون.

يشار إلى أن الرئيس الأسد أجرى في السابع من حزيران الماضي في اسطنبول محادثات مع الرئيس التركي عبد الله غل ورئيس الوزراء رجب طيب أردوغان حول الأوضاع الخطرة في منطقة الشرق الأوسط جراء الممارسات الإسرائيلية العدوانية وعبر عن تضامن سورية قيادة وشعبا مع أسر الضحايا الأتراك الذين سقطوا في العدوان الإسرائيلي الوحشي على أسطول الحرية الذي كان يحمل مساعدات إنسانية الى قطاع غزة.

كما قام الرئيس الأسد في أيار الماضي بزيارة عمل لتركيا بحث خلالها مع الرئيس غل العلاقات الثنائية والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية وشارك في لقاء ثلاثي ضم امير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني ورئيس الوزراء التركي.

وتم خلال الزيارة توقيع اتفاقيتين للتعاون الأولى في مجال الصحافة والاعلام والاتفاقية الثانية حول الاستخدام المشترك للمنافذ الحدودية بوابتا القامشلي ونصيب الحدويتان البريتان.

المصدر
سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى