أخبار البلد

عطري يستعرض مع مدير المشفى السوري اللبناني في ساو باولو التعاون بمجال التدريب وإدارة المشافي.. مذكرتا تفاهم للتعاون في البحث العلمي وإنشاء مراكز علاجية متخصصة

استعرض المهندس محمد ناجي عطري رئيس مجلس الوزراء مع الدكتور رياض يونس مدير المشفى السوري اللبناني في ساو باولو بالبرازيل دور الجاليات العربية في تنمية الصلات والروابط بين البلدان التي يقيمون فيها وبلدانهم العربية وتعزيز التواصل بين أبناء الجاليات وامتهم
ولغتها العربية.

وتناول اللقاء بحث التعاون بين الهيئات العلمية والطبية والاستفادة من الخبرات والتجارب في مجالات التأهيل والتدريب وادارة المشافي وتقديم الخدمات الصحية.

وأكد المهندس عطري خلال اللقاء أهمية النتائج التي أسفرت عنها جولة السيد الرئيس بشار الأسد إلى دول أمريكا اللاتينية وضرورة ترجمتها بخطوات عملية ومشاريع وصيغ تعاون في المجالات التنموية والخدمية والعلمية.

حضر اللقاء جوزيف سويد وزير المغتربين.

مذكرة تفاهم بين التعليم العالي والمشفى في مجال البحث العلمي والتدريب وتبادل الخبرة

ووقعت وزارة التعليم العالي والمستشفى السوري اللبناني في ساو باولو مذكرة تفاهم للتعاون في مجال البحث العلمي الطبي والتدريب وتبادل الخبرة في مختلف الاختصاصات الطبية.

وتتضمن المذكرة إقامة برامج تدريبية في المشافي التعليمية التابعة لوزارة التعليم العالي بمساهمة الاختصاصيين والذين يمكن ان يوفدون الى سورية وذلك في كل الاختصاصات الطبية المتوافرة فيها الى جانب تقديم المساعدات الممكنة لاقامة البرامج التدريبية من خلال تقديم المادة العلمية والمساعدة الفنية وايفاد المدربين المختصين .

ويقوم الطرفان بالتركيز على التعاون في المجالات التخصصية الدقيقة مثل زراعة الكبد وغيرها من المجالات تمهيدا لإنشاء مراكز تخصصية في المشافي التعليمية في سورية إضافة إلى إتاحة المستشفى السوري اللبناني للأطباء والممرضين العاملين في هذه المشافي الفرصة للمشاركة في برامج الممارسة السريرية في مجالات طب الأورام والتخدير والمعالجة بالأشعة والطب النووي وأمراض القلب والأمراض المعدية ووحدة العناية المركزة اضافة الى تخصصات جراحية مثل الجراحة التجميلية وجراحة العظام وغيرها.

كما تتضمن المذكرة إمكانية إعداد برامج خاصة تتناسب مع الاحتياجات التي تطلبها وزارة التعليم العالي للأطباء السوريين ويمكن تكييف مدة البرنامج التدريبي بما يتناسب مع كل تخصص وتتراوح هذه المدة بين أسبوع الى عدة أشهر.

ويتعاون الطرفان في البحث العلمي الطبي حيث يقوم المستشفى السوري اللبناني من خلال مركز البحوث فيه بالتعاون مع الأطباء والاختصاصيين السوريين المهتمين بإقامة البحوث المشتركة بين المؤسسات التعليمية الطبية اضافة الى إمكانية الشروع في إقامة مشاريع بحثية طبية مشتركة في المشافي التعليمية التابعة للوزارة أو في المستشفى.

ويقوم الطرفان بتنظيم اللقاءات العلمية ندوات- مؤتمرات- مؤتمرات بالمشاهدة عبر الفيديو- محاضرات وغيرها من الفعاليات العلمية بالتعاون بين المشافي التعليمية والكليات الطبية في الجامعات السورية التابعة لوزارة التعليم العالي او في المستشفى السوري اللبناني في ساو باولو ويقدم المستشفى عددا من المنح للأطباء والممرضين المرشحين من وزارة التعليم العالي لتغطية تكاليف تدريبهم في المستشفى في مجال الممارسة السريرية وبرامج التدريب الجراحية والتنظيرية في بروتوكولات ملحقة بهذه المذكرة .

ووقع المذكرة الدكتور نزار الضاهر معاون وزير التعليم العالي للشؤون الصحية والدكتور رياض يونس مدير عام المستشفى السوري اللبناني.

وأشار معاون وزير التعليم العالي إلى أن توقيع مذكرة التفاهم يشكل نقطة انطلاق لآفاق مستقبلية من العمل المشترك من أجل تبادل الخبرات ونقلها بين الأطباء والممرضين والكوادر الطبية العاملة لدى الجانبين التي لابد من تتويجها بخطة عملية وبرنامج تنفيذي يترجم على ارض الواقع لافتا الى اهمية التواصل المستمر مع هذه المؤسسة العلمية المتميزة لتعميق التعاون وزيادة التواصل وتحقيق الغاية المرجوة من هذا التعاون.

وأكد الضاهر ضرورة الاستفادة من الخبرات العلمية للمستشفى في مجال جراحة الكبد وزراعته وامكانية التوءمة مع المستشفى في هذا المجال ضمن مشروع تمهيدي تدريبي إضافة إلى التحضير لورشة عمل مشتركة في دمشق يتم فيها عرض الحالات السريرية ومجموعة من التجارب والتطبيقات حول زراعة الكبد تأسيسا لإحداث مركز متخصص يتوج التعاون بين الجانبين.

من جانبه أشار يونس إلى أن توقيع مذكرة التفاهم يعد همزة الوصل بين المغتربين ووطنهم الأم ويأتي في إطار إستراتيجية المستشفى التي تؤكد ضرورة التعاون المعرفي والتقارب فيما بين المغتربين والوطن الأم والاستفادة من خبراتهم موضحا ان هذه الخطوة ستكون بمثابة حجر الأساس لتعزيز العلاقات العلمية والإنسانية وتسهيل حصول للسوريين في البرازيل وسورية على الخبرات الأكاديمية والبرامج التدريبية والمنح الدراسية.

مذكرة تفاهم بين الصحة والمشفى حول إيفاد اختصاصين وإنشاء مراكز علاجية متخصصة في سورية

كما وقعت وزارة الصحة و المستشفى السوري اللبناني في ساو باولو مذكرة تفاهم تتضمن إيفاد اختصاصين و تعاونا في مجال البحوث و الدراسات الطبية والصحية وتنظيم لقاءات علمية بمختلف الاختصاصات وإنشاء مراكز علاجية متخصصة في سورية.

وتشمل الاتفاقية التي تستمر خمس سنوات تمدد تلقائيا إيفاد اختصاصيين من العاملين لدى وزارة الصحة إلى المستشفى وذلك بهدف توسيع معارفهم وزيادة مهاراتهم ورفع مستوى تأهيلهم وذلك لمدة تتراوح بين الأسبوع وعدة أشهر حسب الاختصاص كما يقوم المستشفى بحسب الاتفاقية بالتعاون الوثيق مع الأطباء السوريين المهتمين بالبحوث والدراسات الصحية و الطبية كما يمكن الشروع بإعداد برامج محددة ومشاريع بحثية مشتركة.

وتنص الاتفاقية على تعاون الطرفين في تنظيم لقاءات علمية كالندوات و المؤتمرات و ورشات العمل في البلدين تتضمن مجموعة واسعة من التخصصات وآخر المستجدات الطبية كما يقوم المستشفى بتأمين منح للكوادر الطبية السورية تتضمن تأهيلهم في مجالات المراقبة السريرية وبرامج التدريب الجراحية و التنظيرية كما يعمل المستشفى على إعداد دورات تدريبية متخصصة في كلا البلدين للكوادر الطبية والإدارية السورية العاملة في مستشفى الأورام في كل من حلب وحمص.

كما تتضمن الاتفاقية تعاون الطرفين في إنشاء مراكز علاجية في سورية للحالات الطبية المعقدة مثل السرطان و جراحة الأعصاب وجراحة القلب بما في ذلك زرع نقي العظم والقلب و الرئة والكلى وزراعة الكبد حيث يقوم فريق الخبراء المختصين في المستشفى بنقل المعارف الطبية إلى المراكز المتوافرة في سورية وإقامة برامج تبادل زيارات للاختصاصيين لدى الطرفين .

وقع الاتفاقية عن الجانب السوري الدكتور أسامة سماق معاون وزير الصحة وعن المستشفى السوري اللبناني الدكتور رياض يونس مدير المستشفى.

وقال الدكتوررضا سعيد وزير الصحة ان الاتفاقية ستسهم في تطوير خبرات ومعارف الأطباء السوريين والكوادر الطبية بشكل عام من خلال توفير برامج ودورات ومنح تدريبية تقدم أحدث مستجدات العلوم الطبية بمختلف الاختصاصات كما تتضمن الاتفاقية برامج تسهم بدعم مراكز الخدمات الصحية في سورية .

وأوضح وزير الصحة أن الوزارة ستركز من خلال الاتفاقية على الخدمات الطبية المتعلقة بعلاج السرطان بمختلف أنواعه الجراحي و الكيماوي و الإشعاعي وخاصة فيما يتعلق بتأهيل وتدريب الكوادر العاملة في هذا المجال كما ستحرص على الاستفادة من خبرات المستشفى في مجال الجراحة التنظيرية باعتبارها تتضمن مركزا متطورا ومعتمدا عالميا للتدريب في هذا المجال إضافة الى خبرتها المتميزة في مجال استعمال الأدوية الجنيسة بما يدعم سياسة الوزارة في توفير دواء جيد وفعال بسعر مناسب للمواطن السوري .

من جانبه قال الدكتور يونس إن المستشفى و بالتنسيق مع الوزارة ستعمل على إعداد برامج ومنح تدريبية وندوات و مؤتمرات تتضمن إيفاد أطباء سوريين إلى المستشفى أو إرسال مختصين إلى مستشفيات الوزارة ومراكزها الصحية المتخصصة مضيفا ان أطباء المستشفى يبدون استعدادهم للمساهمة في زيادة خبرة الأطباء السوريين في مجال علاج السرطان وزراعة الكبد من خلال الإشراف و المشاركة على العمليات أو التعاون في مجال البحوث والدراسات التي تحقق تقدما علميا طبيا في هذه المجالات.

سويد يستعرض مع مدير المشفى السوري اللبناني دور المشفى في رفد الوطن بالخبرات

واستعرض جوزيف سويد وزير المغتربين خلال لقائه الدكتور رياض يونس مدير المشفى السوري اللبناني في ساوباولو الدور الذي يقوم به المشفى باعتباره أحد المصادر الاغترابية المهمة التي يمكنها رفد الوطن بالخبرات عبر الاتفاقيات وبرامج التعاون مع الجهات المعنية في سورية.

بدوره أشار يونس إلى أن الاتفاقيات التي وقعت مع وزارتي التعليم العالي والصحة تعتبر فاتحة تعاون مستقبلي هام بين المشفى والمؤسسات المعنية بالشأن الطبي في سورية

ونشأ مفهوم المستشفى السوري اللبناني في العام 1921 بمبادرة من مجموعة سيدات من الأسر السورية واللبنانية المهاجرة من أجل تقديم مساعدة نوعية للمرضى و الأطباء وفي سنة 1965أجريت أول عملية جراحية إيذاناً بتدشين المستشفى الذي يوفر خدمات صحية متخصصة وإمكانية البحث و التعليم المتعلقين بالمعالجة والعناية بالمرضى وما يترتب على ذلك من واجبات خاصة تتعلق بعلوم الصحة العامة و التأهيل الطبي المستمر وهي المركز الوحيد المعتمد والمتخصص للتدريب في مجال الجراحة بالتحكم الآلي عن بعد في أمريكا اللاتينية.

المصدر
الوكالة العربية للأنباء - سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى