ثقافة وفن

نموذج تاريخي يطابق الواقع الذي نعيشه..تصوير أكثر من نصف مشاهد المسلسل التاريخي كيلوباترا

أنجز المخرج وائل رمضان تصوير أكثر من نصف مشاهد مسلسله كيلوباترا الذي كتبه السيناريست قمر الزمان علوش وتؤدي دور البطولة فيه النجمة سلاف فواخرجي إلى جانب عدد من النجوم السوريين والعرب.
وتدور أحداث المسلسل في العصر الروماني مركزاً على قصة حياة كليوباترا الملكة الأشهر في التاريخ المصري والأحداث التي مرت بها البلاد منذ عصر الملك أوليتسي والد كليوباترا حتى تولت هي عرش مصر وزواجها من قيصر روما واستمرار المؤامرات للقضاء على القيصر ثم علاقاتها بأنطونيو الذي يهزم على يد أكتافيوس ويتم أسرها فتفضل الانتحار على قبر حبيبها أنطونيو.

وقال مخرج العمل في تصريح لوكالة سانا إن طاقم العمل من فنانين وفنيين يعملون بكل طاقاتهم لإنجاح هذا العمل ليكون إضافة متميزة في مدماك الدراما العربية مستشهداً بالسرعة الذي تم فيها إنجاز أكثر من نصف العمل كدليل على الجهد المبذول من قبل المشاركين في المسلسل.

وأوضح رمضان الذي يملك في جعبته الإخراجية نحو أربعة أعمال درامية أنه وضع في هذه التجربة الإخراجية كل طاقته ومخزونه وما اكتسبه عبر مراحل حياته الفنية وقال.. أعتبر هذا العمل مشروعي الشخصي وقد اخترت شخصية كيلوباترا لأنها النموذج التاريخي الذي بحثت عنه ليطابق الواقع الذي نعيشه بحيث يمكن قراءته بشكل مختلف عن قراءات الأعمال العالمية الأخرى التي لم تلامس العلاقة التي جمعت بين كيلوباترا وشعبها.
وأكد رمضان أنه استفاد من تجربته التمثيلية حيث شارك في أكثر من 50 عملاً فنياً كممثل أشهرها مرايا وحمام القيشاني وسفر الحجارة وقال..استفدت من كوني ممثلاً لجهة التعامل مع الممثلين دون أن أؤثر على أسلوبهم وحسهم الفني مشيراً إلى أن مسلسل كيلوباترا قريب من كونه ورشة عمل أكثر من ارتكازه على علاقة بين مخرج وممثل.

وبين رمضان إنه يحاول في كيلوباترا تحقيق معادلة أننا كعرب قادرون على انجاز مسلسل مكون من 30 حلقة تشكل كل منها فيلماً يعادل الأفلام التي تناولت قصة كيلوباترا بإمكانات عربية من ممثلين وفنيين لأنهم يمتلكون من الحس درجة عالية جداً موضحاً أن سورية والدول العربية تملك طاقات بشرية مهمة جداً يجب تسخيرها والاستفادة منها في إظهار رؤيتنا تجاه عدد من القضايا التي تمسنا كعرب.

وفي محاولة لكسر الطابع الكلاسيكي للدراما التاريخية يعرض المسلسل تفاصيل كثيرة من حياة المجتمع المصري البسيط متوقفاً في هذا السياق عند الجانب الشعبي من شخصية كليوباترا وعلاقتها مع الناس وكشف ماكانت تتصف به شخصيتها من ملامح تجعل منها امرأة غير عادية.

وفي هذا الجانب قال قمر الزمان علوش كاتب العمل.. حاولت تصحيح التشويهات والكتابات الخيالية التي طالت شخصية كليوباترا وكذلك إظهار الجانب الوطني للشخصية مضيفاً أن المسلسل لا يقتصر في أحداثه على طبقة دون سواها فكما يسرد تفاصيل حياة كليوباترا فإنه يعرض أيضاً أحداثاً كثيرة من المجتمع المصري البسيط بهدف كسر الطابع الكلاسيكي للدراما التاريخية من خلال تحميل الشخصيات شحنات فكرية لم يعتد عليها الممثلون في مثل هذه الشخصيات.

من جانبها أشارت سلاف فواخرجي إلى أن مسلسل كيلوباترا الذي تؤدي فيه دور البطولة هو أول عمل عربي يتصدى لهذه الشخصية التي كانت ومازالت محط اهتمام كبير ولهذا فانها تشعر بمسؤولية كبيرة تجاه هذا العمل.
وأكدت فواخرجي أن العمل يطرح وجهة نظر مختلفة عن كل وجهات النظر التي ظهرت في السينما العالمية عن شخصية كيلوباترا حيث لا يكتفي بتتبع سيرتها وسيرة حياتها فحسب بل هناك التفاتة تجاه الشعب المصري في تلك الفترة للوصول إلى فكرة أن قوة أي حاكم إنما تنبع من محبة ومساندة شعبه له إضافة إلى محاولة رصد التحولات العميقة في حياة هذه المرأة من ناحية إنسانية ودرامية.

بدوره رأى الفنان وضاح حلوم الذي يشارك في المسلسل عبر شخصية قائد الجيش أخيلاس.. أن ما يميز المشاركة في الأعمال التاريخية هو أننا كنا نقرؤها في الكتب أما الآن فيتم النظر اليها بما تعكسه على أرض الواقع لاسيما إن كانت مكتوبة بحرفية مثل مسلسل كيلوباترا.

ورأى الممثل المصري خليل مرسي الذي يؤدي شخصية رئيس الوزراء في العمل.. إن الدراما التاريخية هي الوجه الأمثل لدراما عربية ولاسيما إن كانت اللغة العربية الفصحى هي الأساس في مثل هذه الأعمال.

وعبر مرسي عن سعادته للمشاركة للمرة الثانية في مسلسل سوري بعد مسلسل وصدق وعده وقال.. إنها تجربة جيدة للجميع من خلال زيادة المعرفة بآليات العمل الدرامي.

من جانبه قال الممثل اللبناني أنطوان كرباج الذي يؤدي دور مستشار القصر.. إن ما يميز مسلسل كيلوباترا أن النص مكتوب بطريقة صحيحة ولاسيما لجهة الأمانة التاريخية والحبكة الدرامية الجيدة موضحاً أنه كان من المفترض أن يلعب دور الملك بطليموس إلا أن انشغاله بمسرحية صيف 840 حال دون ذلك.

يشار إلى أن نخبة من نجوم الدراما العربية يشاركون في مسلسل كيلوباترا الذي تنتجه شركة عرب سكرين فمن مصر فتحي عبد الوهاب ويوسف شعبان وخليل مرسى ومن لبنان أنطوان كرباج ومن سورية طلحت حمدي وعلاء الدين كوكش ونضال سيجرى وفرح بسيسو وعبير شمس الدين وغيرهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى