سياسية

الرئيس الأسد والملك عبد الله: تطوير العمل المشترك بين البلدين وتعزيز التعاون في إطار رؤية استراتيجية لتحقيق التكامل.. تكثيف العمل لرفع حصار غزة وتحقيق المصالحة الفلسطينية

أجرى السيد الرئيس بشار الأسد ظهر أمس مباحثات مع الملك عبد الله الثاني ملك المملكة الأردنية الهاشمية تناولت العلاقات الأخوية والمميزة بين البلدين وسبل تطويرها في المجالات كافة.

وأكد الرئيس الأسد والملك عبد الله ارتياحهما لتطور العلاقات بين البلدين وأهمية تطوير آليات العمل المشترك وتعزيز التعاون الاقتصادي في مختلف المجالات في إطار رؤية استراتيجية لتحقيق التكامل ومزيد من التعاون بين الدول العربية.

وبحث الرئيس الأسد والملك عبد الله تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة وخصوصاً الخطوات التي تستهدف تغيير الحقائق على الأرض وتفريغ القدس من سكانها العرب المسلمين والمسيحيين وأدانا قرار الإبعاد الذي صدر بحق النواب الأربعة وهدم المنازل السكنية في القدس.

وشدد الرئيس الأسد والملك عبد الله على ضرورة العمل لبلورة موقف دولي لمواجهة سياسات الحكومة الإسرائيلية التي تعيق أي تقدم في الجهود السلمية وتقوض فرص التوصل الى السلام الشامل في المنطقة.

وأكد الجانبان ضرورة تكثيف العمل لرفع الحصار اللاإنساني المفروض على غزة والضرورة الملحة لتحقيق المصالحة بين الفلسطينيين.

واعتبر الرئيس الأسد والملك عبد الله أن المنطقة لن تشهد الاستقرار الا بتحقيق سلام عادل وشامل على أساس قرارات الشرعية الدولية يضمن إعادة جميع الحقوق لأصحابها الشرعيين وانسحاب إسرائيل من الأراضي العربية المحتلة.

حضر اللقاء السيد فاروق الشرع نائب رئيس الجمهورية والمهندس محمد ناجي عطري رئيس مجلس الوزراء ووليد المعلم وزير الخارجية والدكتورة بثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية ومنصور عزام وزير شؤون رئاسة الجمهورية.

ومن الجانب الأردني سمير الرفاعي رئيس الوزراء الأردني وناصر اللوزي رئيس الديوان الملكي وناصر جودة وزير الخارجية وأيمن الصفدي مستشار الملك عبد الله.

وكان الرئيس الأسد والملك عبد الله أجريا مباحثات خلال انعقاد القمة العربية في سرت الليبية حول العلاقات المتنامية بين البلدين.

وتلقى الرئيس الأسد في نهاية آيار الماضي رسالة من الملك عبد الله الثاني حول تطورات المنطقة.

ووقعت سورية والأردن خلال اجتماعات الدورة الثالثة عشرة للجنة العليا السورية الاردنية المشتركة بدمشق في تشرين الاول الماضي 11 مذكرة تفاهم وبرنامجا تنفيذيا في مختلف المجالات من بينها النقل والطاقة المتجددة والتعليم العالي والتخطيط والتعاون الدولي.

وتم إلغاء سمات الدخول بين البلدين اعتبارا من بداية العام الجاري.

المصدر
الوكالة العربية للأنباء - سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى