سياسية

فرار 43 الفا من المعارك في مقديشو

افادت المفوضية العليا للاجئين للامم المتحدة الاربعاء ان حوالى 43 الف شخص فروا خلال الاثنى عشر يوما الماضية من المعارك الدائرة رحاها في مقديشو الىخارج العاصمة الصومالية او الدول المجاورة.
واعلن الناطق باسم المفوضية رون ريدموند في مؤتمر صحافي في جنيف ان "عددا كبير من اللائجين يتوجه عبر ممر الى افقوي جنوب غرب مقديشو لينضموا الى المقيمين في مخيمات مرتجلة" تاوي 400 الف شخص.
واضاف ان لاجئين اخرين لم يتمكنوا من قطع الثلاثين كلم التي تفصل مقديشو عن تلك المخيمات، لجاوا الى بلدات "آمنة نسبيا" في دهركينلي ودينينلي.
ونظرا لعدد اللاجئين المتزايد تتوقع المفوضية ارسال خيام وغيرها من المستلزمات لنحو مئة الف شخص في مخيمات افقوي بشمال غرب مقديشو فورا.
لكن عدد النازحين يتزايد ايضا "يوميا في الدول المجاورة مثل اليمن وكينيا. وبلغ عدد الصوماليين اللاجئين الى كينيا نحو 273 الفا معظمهم في مخيم دداب في شمال شرق البلاد حسب المفوضية.
ولم تتلق الوكالة الاممية في كينيا سوى 16,5 مليون دولار من اصل 91,6 مليون (67,1 مليون يورو) طلبت بها للاشراف على مخيم دداب.
وشن المتمردون في السابع من ايار/مايو هجوما واسعا للاطاحة بالرئيس الاسلامي المعتدل شريف الشيخ احمد المنتخب في نهاية كانون الثاني/يناير واستولوا الاحد على مدينة جوهر التي تبعد تسعين كلم شمال مقديشو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى