ثقافة وفن

مصر تحدد موقع عاصمة الهكسوس

أعلنت وزراة الثقافة المصرية الكشف عن موقع عاصمة دولة الهكسوس، في مصر القديمة والذين حكموا البلاد لنحو 250 عاما قبل نحو 3500 عام، في دلتا النيل شرق القاهرة.
والهكسوس في اللغة المصرية القديمة هي "هكا سوس"، وتعني "الملوك الرعاة"، وهم شعب سامي بدوي غزا أرض شمال مصر في القرن الثامن عشر قبل الميلاد.

وقال بيان لوزارة الثقافة المصرية اليوم إن البعثة الأثرية النمساوية العاملة في منطقة "تل الضبعة" بمحافظة الشرقية نجحت في تحديد موقع مدينة أثرية كبيرة يرجح أنها كانت جزءا من مدينة "أفاريس" القديمة،
والتي كانت عاصمة للهكسوس خلال عصر الانتقال الثاني (1664 – 1569 ق.م)، وذلك أثناء أعمال الحفر الأثري الجيوفيزيقي عن طريق استخدام الرادار.
واضاف البيان أن "الصور التي تم اتخاذها عن طريق الرادار لهذه المدينة التي لاتزال موجودة تحت الأرض، توضح أنها مدينة كاملة بها شوارع وبيوت ومعابد ومقابر مما يعطي صورة عامة كاملة للتخطيط العمراني لتلك المدينة وبالتالي تحديد كل منطقة في هذه المدينة على حده".

وأكد أن "القيام بهذه النوعية من المسح الأثري يعتبر من أهم وأفضل السبل التي يمكن استخدامها لمعرفة أبعاد وشكل مدينة أفاريس القديمة، حيث أنه من المستحيل حفر كل هذه المساحة مرة واحدة".

وتابع البيان ان البعثة النمساوية استطاعت تحديد مجموعة كبيرة من البيوت والشوارع وميناء كانوا موجودين بهذه المدينة، بالإضافة إلى سلسلة من الآبار المختلفة الأحجام والأشكال.

وأضاف "إن البعثة استطاعت أيضا تحديد أحد روافد مجرى النيل والذي كان يمر بهذه المدينة بالإضافة إلى جزيرتين".

يذكر ان حكم الهكسوس لمصر انتهى في نحو العام 1580 ق.م عندما قاد أمراء طيبة، الاقصر حالياً، في أقصى الجنوب الحرب على الهكسوس،

واستطاع أحمس الأول بعد معارك عدة خاضها أبوه "سكنن رع" وأخوه "كاس" حصار أفاريس، واحتلالها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى