أخبار البلد

الرئيس الأسد وعقيلته في جولة على عدد من دول أمريكا اللاتينية مطلع الأسبوع المقبل تشمل فنزويلا وكوبا والبرازيل والأرجنتين

يبدأ السيد الرئيس بشار الأسد والسيدة عقيلته مطلع الأسبوع المقبل جولة على عدد من دول أمريكا اللاتينية تشمل فنزويلا وكوبا والبرازيل والأرجنتين يجري سيادته خلالها مباحثات مع رؤساء وكبار مسؤولي هذه الدول حول العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع في منطقتي الشرق ا
كما سيتم خلال هذه الجولة التوقيع على العديد من الاتفاقيات لتعزيز التعاون السياسي والاقتصادي بين سورية ودول أمريكا اللاتينية.

يشار إلى أن الرئيس الفنزويلي اوغو شافيز زار سورية عامي 2006 و2009 وأجرى محادثات مع الرئيس الأسد تم خلالها التوقيع على اتفاقيات وبروتوكولات تعاون في المجالات البرلمانية وحماية البيئة والسياحة والزراعة والنقل الجوي والبحري والاقتصاد والتجارة والمناطق الحرة والنفط والطاقة والإعلام والإسكان والتعمير والتشاور السياسي بين وزارتي الخارجية.

كما زار الزعيم الكوبي فيدل كاسترو سورية في أيار عام 2001 وأجرى مباحثات مع الرئيس الأسد تناولت العلاقات الثنائية وأهمية تطويرها في مختلف المجالات بما يحقق مصلحة البلدين إضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية.

وأجرى الرئيس الأسد مع نظيره البرازيلي لولا داسيلفا خلال زيارته سورية في كانون الأول 2003 محادثات حول التعاون بين البلدين في كافة المجالات وفي المحافل الدولية إضافة إلى القضايا الإقليمية والتعاون الاقتصادي بين دول المنطقة وأمريكا الجنوبية.

وبحث الرئيس الأسد مع وزير الخارجية البرازيلي سيلسو نونس دو اموريم في مطلع 2008 توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات المختلفة.

وترتبط سورية والبرازيل باتفاقيات ومذكرات التفاهم في المجالات الثقافية والتعليمية والسياحية والرياضية والتشاور السياسي بين وزارتي الخارجية.

وتتصف العلاقات بين سورية والأرجنتين بالتاريخية ويرتبط البلدان باتفاق تجاري يقضي باتخاذ إجراءات لتسهيل وتنمية التجارة بينهما ومنح اجازات الاستيراد والتصدير اللازمة للبضائع التي منشؤها المباشر بلد الطرف الآخر.

وبعث الرئيس الأسد برسائل مطلع العام الجاري إلى كل من رؤساء البرازيل والأرجنتين وفنزويلا وكوبا والإكوادور ونيكاراغوا في إطار التشاور الثنائي تمحورت حول العلاقات الثنائية بين سورية وهذه الدول والقضايا الإقليمية والدولية.

كما شارك الرئيس الأسد في القمة الثانية للدول العربية ودول أميركا الجنوبية في الدوحة عام 2009 والتي ركزت على تعزيز التعاون الثنائي بين الكتلتين اقتصاديا واجتماعيا وعلى المستوى الدولي إضافة لمناقشة القضايا السياسية في المنطقتين.

المصدر
سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى