اقتصاديات

الحكومة تقر مشروع قانون إحداث مصارف الاستثمار.. منح مشاريع المناطق الصناعية الحسم الضريبي الديناميكي.. خفض الحد الأدنى لرأس مال مشاريع الاستثمار من 30 إلى 15 مليون ليرة في بعض المحافظات

أكد المهندس محمد ناجي عطري رئيس مجلس الوزراء أن العلاقات السورية اللبنانية أخوية متميزة وتقوم في قوتها وديمومتها على إرث عميق من التعاون والتنسيق والمواقف المشتركة التي تخدم مصلحة البلدين الشقيقين والقضايا الوطنية والقومية.
وطلب المهندس عطري خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء من الوزارات كافة إيلاء الاهتمام بتوسيع آفاق هذه العلاقة وترجمتها بمشاريع وشراكات تنموية وتنظيمها من خلال تطوير الاتفاقيات الموقعة ورفدها وتعزيزها باتفاقيات جديدة.

وأقر مجلس الوزراء مشروع القانون الناظم لإحداث مصارف الاستثمار، ويأتي مشروع القانون استكمالاً للإطار التشريعي لعملية الإصلاح الاقتصادي والمالي في سورية وتهدف هذه المصارف إلى تأمين التمويل الاستثماري طويل الأجل للمشاريع الاستثمارية بغية المساهمة في عملية النهوض الاقتصادي ودعم وتنفيذ الخطط التنموية الحكومية.

وأقر مجلس الوزراء مشروع القانون المتضمن تصديق اتفاقية التعاون الموقعة بين سورية وجمهورية أذربيجان في مجال التربية والتعليم ما قبل الجامعي ويشمل ذلك تبادل الخبرات على صعيد مناهج التعليم العام والتعليم المهني والتقني وتطوير النظم التربوية.

واطلع مجلس الوزراء على مذكرة وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي المتضمنة قرار الوزارة بتحديد أسعار شراء محصولي القطن والشوندر السكري من المزارعين للموسم الزراعي 2010 وفق أساس تكاليف الإنتاج وتحقيق هامش ربح بحدود 25 بالمئة.

واطلع المجلس على مذكرة وزارة الاقتصاد والتجارة المتضمنة عرضاً للنشاطات الاقتصادية والخدمية للوزارة والمؤسسات التابعة لها وخططها الإنتاجية ومشاريعها الاستثمارية خلال عام 2009.

ووافق مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزارة الإعلام على الترخيص بإصدار بعض المجلات الثقافية والصحية.

وناقش مجلس الوزراء مذكرة هيئة الاستثمار السورية المتضمنة مقترحاتها حول منح المستثمرين والمشروعات الاستثمارية بعض المزايا التشجيعية.

حيث أقر المجلس في ضوء المناقشة منح المشاريع الصناعية التي تقام في المناطق الصناعية والحرفية المحدثة الحسم الضريبي الديناميكي الممنوح للمشاريع المقامة في المدن الصناعية وكذلك خفض الحد الأدنى لرأس المال في المشاريع الاستثمارية من 30 مليون ليرة سورية إلى 15 مليون ليرة سورية في بعض المناطق والمحافظات السورية

المصدر
سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى