اقتصاديات

15 وثيقة جاهزة للتوقيع بين سورية ولبنان

اختتمت اللجنة السورية اللبنانية المشتركة اجتماعها الثاني بالتوصل إلى وضع 15 وثيقة جاهزة للتوقيع أثناء انعقاد هيئة المتابعة والتنسيق برئاسة رئيسي الوزراء في البلدين وداخل هذه الوثائق هناك مذكرتان لبرنامج تنفيذي
لا يمكن أن تدخلا حيز التنفيذ إلا بعد توقيع الاتفاقيات الخاصة بهما وهذه الوثائق هي في مجالات البيئة وحماية المستهلك والزراعة والسياحة والنقل والاستثمارات والداخلية والعدل والتربية والتعليم العالي والثقافة والاقتصاد.

كما تم التوقيع على محضر اجتماعات اللجان حيث تتضمن عرضاً لما دار خلال هذين اليومين بين الجهات المتناظرة الثنائية فيما بينها وصدر عن كل لجنة متخصصة محضر اجتماع مؤشر عليه من كلا الطرفين بما تم الاتفاق عليه وما يحتاج إلى مزيد من المناقشة وجملة نتائج هذه اللجان التخصصية ورد في محضر متكامل ليرفع إلى رئيسي الوزراء ليكونا على اطلاع تام بما دار من حيثيات وتفاصيل في هذين الاجتماعين للجنة التحضيرية.
وأكد رئيس هيئة تخطيط الدولة د. عامر حسني لطفي أن هناك مواضيع أخرى بقيت تحتاج إلى نقاشات إضافية من الجهتين المختصتين لضرورات فنية وتقنية لم تنجز خلال هذا الاجتماع وهذه النقاط سيتم تداولها بين الطرفين المعنيين عبر الأمانة العامة وسيتم الاتفاق بين الجهتين على عقد اجتماعات للوصول إلى نتائج نهائية وأن ما تم نقاشه ليس مرتبطاً بإعادة النظر ببعض النقاط التي تم التوقيع عليها لكن هناك إضافات لتوقيع وثائق جديدة لتعزيز التعاون بين البلدين على جميع المستويات. وأكد وزير الدولة اللبناني جان أوغسبيان أن ما تم التوصل إليه هي البداية وباجتماع هيئة المتابعة والتنسيق سيتم التوقيع على الـ15 وثيقة ولكن الاجتماعات ستستمر بين المؤسسات في البلدين لمواكبة التطورات الحاصلة على جميع الصعد التي قد تكون بحاجة إلى تعديلات أو وضع اتفاقيات جديدة ولمتابعة إجراءات التنفيذ. من جهته الأمين العام للمجلس الأعلى السوري اللبناني نصري خوري أكد أن ورشة العمل هذه تتطلب في المرحلة المقبلة جهداً كبيراً لاستكمال ما بدئ العمل به ولإنجاز ما لم يتم إنجازه خلال هذه الاجتماعات.

المصدر
الوطن السورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى