سياسية

إسرائيل تعين رئيسا للتحقيقات في مجزرة الحرية

أصدر رئيس هيئة الأركان الإسرائيلية الجنرال جابي أشكنازي قرارا بتعيين الجنرالا غيورا ايلاند رئيسا لفريق التحقيق في حادث الهجوم على أسطول الحرية في المياه الدولية.
ويأتي تعيين الجنرال غيورا ايلاند لقطع الطريق أمام لجان تحقيق دولية في الهجوم الدموي الذي أسفر عن مقتل تسعة نشطاء سلام أتراك.

فيما يضم الفريق قادة سابقين في أسلحة البحرية والجيش والإستخبارات.

من جهة أخرى ذكرت صحيفة " هآرتس " الإسرائيلية أن اسرائيل طلبت من الولايات المتحدة شراء أسلحة متطورة شملت ذخائر للهجوم المباشر من قنابل لسلاح الجو الاسرائيلي فضلا عن استخدام جزء كبير من ذخائر الجيش الامريكي المكدسة في مخازن الطوارئ في اسرائيل.

وجاءت طلبات إسرائيل خلال الزيارات الأخيرة التي قام بها وزير الحرب ايهود باراك ومدير عام وزارة الجيش عودي شاني إلى واشنطن.

وطلبت إسرائيل قنابل " جي إيه دي إم " التي استخدمت على نحو متزايد في العمليات الأخيرة بما في ذلك حرب لبنان الثانية في عام 2006 وعملية الرصاص المصبوب في عام 2008.

فيما تسعى أيضا الى زيادة كمية المعدات التي خزنها الجيش الأمريكي في مخازن الطوارئ في إسرائيل بنسبة 50 في المائة بقيمة800 مليون دولار إلى 2 ر1 مليار دولار.

ووضعت إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما المخازن في إسرائيل في إطار عدد من الخطوات لتحسين المساعدات الأميركية لأمن إسرائيل.

فقد وضعت معدات طوارىء بقيمة /600 / مليون دولار. ومخازن الطواريء الأميركية تضم صواريخ وقنابل وذخيرة للطائرات وعربات مدرعة مع أسلحة القوات الإسرائيلية مما يضمن الوصول السريع والسهل لها في وقت الحاجة بعد الحصول على إذن من الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى