اقتصاديات

المعرض الدولي لمستلزمات الزراعة والبيطرة أغريتكس يفتتح الثلاثاء القادم

تنطلق الثلاثاء القادم على أرض مدينة المعارض بدمشق فعاليات الدورة الخامسة عشرة من المعرض الدولي لمستلزمات الزراعة والبيطرة – أغريتكس ، برعاية اتحاد الغرف الزراعية السورية ونقابة الأطباء البيطريين.
ويشارك في المعرض هذا العام شركات محلية وعربية ودولية معنية بالزراعة والثروة الحيوانية، وتتركز المشاركات على الأخص من دول تركيا، مصر، السعودية، ألمانيا، فرنسا، هولندا، بلجيكا، إيطاليا، الباكستان.

محمد كشتو رئيس اتحاد الغرف الزراعية السورية اعتبر أن "الزراعة في سورية قطعت مراحل واسعة نتيجة للانفتاح الاقتصادي ونقل التقانات الحديثة"، وقال "هنا يأتي دور المعارض المتخصصة كأغريتكس الذي يشكل مناسبة سنوية لإدخال أحدث الوسائل والمعدات الزراعية إلى البلاد". وأضاف كشتو بأن "صادراتنا الزراعية قليلة مقارنة بإنتاجنا المتميز والوفير، لذلك نحن حريصون على دعم اتحاد غرف الزراعة لمعرض أغريتكس كونه يساهم في دعم الصادرات الزراعية السورية باعتباره نافذة يطلع من خلالها العالم على المنتجات الزراعية السورية والخواص التي تتميز بها".

من جانبه أعرب نقيب الأطباء البيطريين في سورية الدكتور سمير اسماعيل عن إعجابه بـ "التطور الذي يشهده معرض أغريتكس عاما بعد عام، وبالتقانات الحديثة المتعلقة بالإنتاج الحيواني التي يقدمها المشاركون في المعرض وخاصة المشاركة الأوبية".

وبحسب الدكتور اسماعيل فإن "نقابة الأطباء البيطريين وحرصا منها على زيادة معارف ومهارات أعضائها ستتولى مهمة تأمين حافلات لهم لزيارة المعرض من جميع المحافظات السورية".

هذا فيما وصف غازي أتاسي مدير شركة أتاسي المنظمة للمعرض المشاركة في أغريتكس بـ "الواسعة والتي تدل على تنامي الاهتمام العالمي بالزراعة والاستثمار فيها وبإقامة علاقات متطورة اقتصادية وتجارية مع سورية"، وأضاف أتاسي أن المعرض بات "يشكل فرصة لإدخال التقانات الزراعية الحديثة إلى البلاد والترويج للمنتج الزراعي السوري والتعريف بمستلزمات الإنتاج النباتي والحيواني الحديثة والخدمات المختلفة المتوفرة للمزارعين والمربين".

وأضاف أتاسي أن "مفتاح نجاح وتفوق أغريتكس هو الاسم العريق والسمعة الحسنة التي أكتسبها خلال الأعوام الـ 15 الفائتة لدى الشركات والمنظمات والجهات المحلية والدولية العاملة في قطاعي الإنتاج الزراعي والحيواني"، معتبرا أن من شأن أغريتكس "دعم سياسة الحكومة السورية الطامحة إلى تعزيز دور قطاع الزراعة وزيادة الإنتاج وتحسينه في سورية عن طريق توفير مستلزمات هذا القطاع بشقيه النباتي والحيواني، ودعم الحكومة لقطاع الزراعة في سورية باعتباره قطاعاً رائداً، والحرص على تعزيز الأمن الغذائي عبر إحداث تنمية زراعية مستدامة في مختلف المناطق".

يشار إلى أن معرض أغريتكس يهدف إلى توسيع المعرفة والتبادل التجاري زراعياً لما فيه مصلحة سورية ودول الجوار، وهو يركز على العقود والاتفاقيات المرتقب توقيعها خلاله والتي من شأنها تنمية وتحسين الانتاج الزراعي كماً ونوعاً، وهو يعرض التجهيزات الزراعية والبيطرية الحديثة، وتم تنظيم جدول زيارات فعال لوفود فلاحية ومربين ومهندسين وأطباء بيطريين من سورية والمنطقة.

ويشكل أغريتكس فرصة مهمة للكثير من الشركات لتقدم أحدث ما لديها من منتجات، كما يشكل فرصة لإدخال التقانات الزراعية الحديثة إلى البلاد والترويج للمنتج الزراعي السوري والتعريف بمستلزمات الإنتاج النباتي والحيواني الحديثة والخدمات المختلفة المتوفرة للمزارعين والمربين.

ويتزامن معرض أغريتكس في دورته الحالية مع تنامي الطلب العالمي على المنتجات الزراعية والحيوانية في العالم بشكل عام وفي سورية بشكل خاص، وتشكل المشاركات الأجنبية أكثر من 30% من حجم المعرض.

ويقام أغريتكس هذا العام بالتزامن مع المعرض العربي الدولي للصناعات الغذائية والتعبئة والتغليف فوود اكسبو، حيث سيشغل المعرضان مساحة إجمالية وقدرها 50.000م2، ومن المتوقع أن يصل عدد المشاركين في المعرضين 1000 مشارك، بحيث يتم تعظيم الفائدة من كبر حجم الوفود المشاركة من شركات ومنظمات وأفراد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى