المنوعات

منظمة الصحة العالمية: أكثر من خمسين بالمئة من الأدوية يتم وصفها وبيعها بطرق غير نظامية

أظهرت تقديرات منظمة الصحة العالمية أن أكثر من خمسين بالمئة من الأدوية يتم وصفها أو توزيعها أو بيعها بطرق غير ملائمة وأن نصف المرضى لا يتعاطون أدويتهم بشكل صحيح.
وذكرت المنظمة في تقرير نشرته على موقعها الالكتروني إن هذا الاستعمال غير الملائم قد يتخذ أشكالا مختلفة منها الإفراط في استعمال الأدوية الموصوفة أوغير الموصوفة أو بكميات غير كافية مشيرة إلى بعض المشكلات الشائعة في هذا الصدد كاستعمال عدد كبير من الأدوية و الإفراط في استعمال المضادات الحيوية والحقن وعدم وصف الأدوية وفق الدلائل الإرشادية السريرية والتطبيب الذاتي غير المناسب.

وقالت المنظمة في تقريرها في البلدان النامية لا يتم توفير العلاج المضاد للأمراض الشائعة في مرافق الرعاية الصحية الأولية سوى لأقل من أربعين بالمئة من المرضى في القطاع العام وثلاثين بالمئة في القطاع الخاص.

كما تطرقت المنظمة في تقريرها إلى الآثار المترتبة على ظاهرة استعمال الأدوية بشكل غير ملائم وقالت إنها تتسبب بإلحاق ضرر بالناس وتهدر الموارد حيث ان الإفراط في استخدام المضادات الحيوية يتسبب بزيادة مقاومة الجراثيم للأدوية وزيادة عدد الأدوية التي تفقد نجاعتها في علاج الأمراض المعدية الأمر الذي يؤدي إلى إطالة الأمراض وتمديد فترات المكوث في المستشفى وإلى الوفاة في بعض الأحيان وفي تكبد تكاليف سنوية تناهز أربعة إلى خمسة مليارات دولار أمريكي في الولايات المتحدة الأمريكية وتسعة مليارات يورو في أوروبا.

وأشارت المنظمة إلى العوامل التي تسهم في استخدام الأدوية بشكل غير ملائم كنقص المهارات والمعارف وتوافر الأدوية بدون قيود ونقص السياسات الوطنية المنسقة في المجال الصيدلاني ونزوع شركات الأدوية إلى الترويج لمنتجاتها بشكل غير لائق وغير أخلاقي والفوائد الناتجة من بيع الأدوية حيث يقوم بائعو الأدوية في كثير من البلدان بوصف الأدوية بأنفسهم وبيعها بدون وصفات طبية.

وتنصح منظمة الصحة العالمية البلدان بتنفيذ برامج وطنية ترمي إلى تعزيز استعمال الأدوية على نحو رشيد بوضع ما يلزم من سياسات وهياكل وتوفير ما يجب من معلومات وتدريب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى