سياسية

غول : إسرائيل ستندم على خطئها الكبير

قال الرئيس التركي عبد الله غول الخميس إن إسرئيل ستندم على خطئها الكبير الذي ارتكبته بمهاجمتها (أسطول الحرية) الذي كان ينقل المساعدات الإنسانية إلى غزة
معتبراً أن الحكومة تتصرف بشكل خاطئ تجاه مستقبلها وباتت عبئا على الإسرائيليين.
ونقلت وكالة أنباء (أناضول) التركية عن غول قوله خلال زيارة له لحاكم محافظة الأناضول إن إسرائيل ستفهم قريباً كم أن الخطأ الذي ارتكبته كبيرا، مضيفاً انه لا شك بأن تركيا لن تسامح أبداً على الهجوم ضد مواطنيها والسفن في المياه الدولية.

وقال إن تركيا ستفعل بالطبع ما عليها في ظل هذا الهجوم، مضيفاً إن إسرائيل ارتكبت خطأ كبيراً ستندم عليه ولن ننسى أبداً الهجوم الإسرائيلي.

وأدكر على أن الهجوم الإسرائيلي أحدث ضجة كبيرة في العالم، وأن مجلس الأمن قد أدانه بالإجماع، وستشكل لجنة مستقلة للتحقيق بشأنه.

وبشأن العلاقات مع إسرائيل قال غول أنها لن تكون الآن كما كانت سابقاً. واعتبر أن إسرائيل تتصرف بشكل خاطئ حيال مستقبلها، وإن الحكومة في إسرائيل بدأت تشكل عبئا على شعبها، وتتبع سياسات تجعل مستقبلهم أسود.

وردّ على التعليقات بان تركيا قد لا تلعب دور الوسيط في قضية الشرق الأوسط بعد اليوم، قائلاً إن القضية ليست واحدة بين تركيا وإسرائيل، بل هي بين إسرائيل والبشرية.

وأضاف إن كلامي مهم لمن يفهمونه. ويجب أن يقيّم الإسرائيليون والمسؤولون الأمريكيون ملاحظاتي بشكل جيد.

وكانت البحرية الإسرائيلية هاجمت فجر الاثنين الماضي، سفن كسر الحصار المتوجهة إلى قطاع غزة، ما أدى الى استشهاد تسعة من المتضامنين على الأقل وإصابة العشرات بجروح.

وضم أسطول الحرية ست سفن من دول عدة، تحمل على متنها أكثر من 700 متضامن من أكثر من 40 دولة، بينها 44 شخصية رسمية وبرلمانية وسياسية أوروبية وعربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى