اقتصاديات

إنتاج سورية21 ألف طن سنوياً.. الثروة السمكية تقيم ندوة متخصصة في اللاذقية السبت المقبل

تقيم الهيئة العامة للثروة السمكية يوم السبت المقبل ندوة بعنوان الثروة السمكية .. الواقع والآفاق في فندق ميريديان اللاذقية.
وأوضح مدير الهيئة المهندس محمد زين الدين أن الندوة تتناول واقع الثروة السمكية بشكل عام والآفاق المستقبلية لها مستعرضة المشكلات التي تواجهها والحلول المقترحة لمعالجتها في محاولة جادة من الهيئة لاقتراح استراتيجيات العمل للمرحلة المقبلة ولتطوير الثروة السمكية ووضع البرامج الزمنية للتنفيذ قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل وذلك عبر 4 جلسات عمل تتمحور حول الثروة السمكية في المياه العذبة وفي المياه المالحة واقتصاديات هذه الثروة إلى جانب حوار مفتوح يتضمن مناقشات لمختلف المحاور المطروحة.

وأوضح زين الدين أن إنتاج سورية من الأسماك من مختلف المصادر يبلغ نحو 21 ألف طن سنوياً ومعدل استهلاك الفرد السوري من الأسماك 900 غرام سنوياً وهو معدل منخفض جداً قياساً بالمعدل العالمي والاوروبي والياباني اذ يبلغ معدل استهلاك الفرد العالمي سنوياً نحو 13 كغ والأوروبي أكثر من 20 كغ سنوياً ويصل هذا المعدل في اليابان أكثر من 40 كغ.

وأضاف زين الدين أن الهيئة أحدثت عام 2008 بالقانون رقم 31 في إطار تحديث المؤسسات القائمة حيث تم دمج المؤسسة العامة للأسماك وهي ذات طابع اقتصادي مع أقسام الثروة السمكية التابعة لمديريات الزراعة في المحافظات وهي ذات طابع إداري بالإضافة إلى قسم الثروة السمكية في الهيئة العامة لتطوير الغاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى