اقتصاديات

انطلاق فعاليات معرض تقنيات وتجهيزات المخابر

انطلقت اليوم فعاليات الدورة الأولى للمعرض الدولي لتقنيات وتجهيزات المخابر والدورة 12 للمعرض الدولي للرعاية الصحية والطبية والمعرض الدولي لطب الأسنان وتجهيز المخابر والمؤتمر الرابع التخصصي في طب الأسنان.
وبين رفيق الجردي مدير عام الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس السورية في مؤتمر صحفي أهمية المعرض الدولي لتقنيات وتجهيزات المخابر في تقديم فكرة عن عمل الجهات المعنية بهذا المجال وخدماتها كقيمة مضافة للصناعة السورية وأهمية تطبيق نظم الجودة في المخابر ومتابعة النتائج للقيام بأعمال تصحيحية تضمن الاعتماد الدولي للمنتج أو السلعة من خلال تطابق المواصفات مع المعايير الدولية.

وأشار إلى أهمية المعرض في تعزيز ثقافة الالتزام بالجودة وضبط المواصفة لدى الشركات السورية من خلال اطلاعها على المخابر الحديثة والاجهزة ومعدات الفحص المتطورة التي تعرضها 49 شركة تمثل 263 ماركة محلية وعالمية من 29 دولة لمساعدة هذه الشركات في الوصول الى تقييم دقيق لمنتجاتها وإمكاناتها.

ولفت الى أن المعرض سيشهد نشاطا علميا من خلال عدد من الندوات والمحاضرات بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية السورية حول تطبيق المواصفة آيزو 17025 في مخابر الاختبار والمعايرة ومتطلبات هذه المختبرات.

وتحدثت دانييلا كليجانو مديرة فريق الاتحاد الأوروبي لتعزيز إدارة الجودة وقدراتها وبنيتها التحتية في سورية خلال المؤتمر عن اسهام المعارض في متابعة مواضيع التعاون في مجال شهادات المطابقة والمواصفات لافتة الى التعاون القائم بين ادارة الجودة والجهات المختصة في دعم الصادرات السورية الى الاتحاد الأوروبي والدول المجاورة.

وأوضحت أن البرنامج يساعد الجانب السوري في نوعين من المخابر للمعايرة والفحص اضافة الى رفد الفعاليات الاقتصادية بآلات جديدة لإجراء الفحوص المخبرية بما يتوافق مع المواصفة الأوروبية كما يركز على ستة قطاعات ذات أولوية في الاقتصاد السوري لأنها تشكل أهمية كبيرة تنعكس بشكل مباشر على المواطنين هي مجالات البناء والآلات الكهربائية والصناعات الغذائية والنسيجية والكيماويات.

وأشار علاء هلال المدير العام للمجموعة العربية للمعارض والموءتمرات الى أن المعرض الدولي لتقنيات وتجهيزات المخابر يتضمن احدث ما توصل إليه العلم والتكنولوجيا من تقنيات في مجال المختبرات وضبط المواصفات ما يتطلب ضرورة وجود مختبرات التحليل واختبار السلع والمنتجات والمواد والعينات للكشف عن خواصها وتركيبها ومميزاتها للتأكد من مطابقتها للمواصفة المعينة واعتماد مستوى جودة عالمي.

ويغطي المعرض الدولي لتقنيات وتجهيزات المخابر اختصاصات أجهزة الاوتوباك وغرف عزل جر ومجففات الأصباغ الكوبالت وأجهزة تحليل غازات الدم والتحليل الشعيرية وملحقاتها وتجهيزات تعليمية وأجهزة مخبرية الكترونية وأجهزة اختبار المعدات والأواني الزجاجية والبلاستيكية واجهزة تحليل مخبرية وكواشف مخبرية واجهزة مخبرية للانشاء والزراعة واجهزة التشخيص المخبري والكواشف وتجهيزات مخبرية للصناعات الدوائية وتجهيزات مخبرية للعلوم والبحث وادوات البحث الصناعي وتجهيزات مخبرية للصناعة النسيجية وبرادات ومجمدات مخبرية وحاضنات واجهزة قياس الاستقطاب ومخابر علمية بتخصصاتها واجهزة تعقيم وتجهيزات معالجة مياه.

من جانبه اكد الدكتور محمد اليوسف عميد كلية طب الاسنان بجامعة دمشق ان معرض الأجهزة السنية سيتيح الفرصة للاطلاع على اخر التقنيات والتجهيزات في مجال الاجهزة الطبية والادوية والمستحضرات في مجال طب الاسنان والمخابر السنية الذي يشارك فيه 60 شركة تمثل 259 ماركة محلية وعالمية من 31 دولة اضافة الى المؤتمر التخصصي الرابع لطب الاسنان والملتقى العلمي لمخابر طب الاسنان الذي يتضمن محاضرات يقدمها باحثون واطباء عرب واجانب تهدف الى التطوير المهني المستمر لاطباء الاسنان من الناحية العلمية والتقنية.

كما تفتتح الخميس الدورة الثانية عشرة للمعرض الدولي للرعاية الصحية والطبية بهدف مواكبة اخر التطورات في القطاع الطبي والتجهيزات الطبية وصناعة الادوية بمشاركة 81 شركة محلية واجنبية تمثل 329 ماركة محلية وعالمية من 35 دولة.

ويغطي المعرض الصناعات الدوائية والتجميلية وادوات المستحضرات التجميلية الصحية وتجهيزات المشافي والمطهرات والمنظفات والمعقمات والبرمجيات الطبية وتجهيزات الطب الشعاعي واجهزة تقوية السمع والمجلات الدورية الطبية والادوات الطبية والجراحية والمستهلكات الطبية واجهزة ومعدات الامراض النسائية والتوليد.

تستمر المعارض الثلاثة والمؤتمر التخصصي في طب الاسنان حتى الثامن عشر من الشهر الجاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى