سياسية

ساركوزي يعد افريقيا بمساعدة من فرنسا لمكافحة الارهاب والقرصنة

وعد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الثلاثاء بالعمل سوية مع البلدان الافريقية حول مسائل حفظ السلام او التصدي للقرصنة والارهاب
معتبرا ان افريقيا لا تستطيع
"وحدها التخلص" من هاتين المشكلتين.
وقال ساركوزي في ختام اعمال القمة الخامسة والعشرين بين افريقيا وفرنسا التي شارك فيها في نيس (جنوب شرق) قادة 51 بلدا افريقيا، "سنعمل معا حول كل هذه المسائل".
واضاف "قررنا، نحن فرنسا، ان نخصص 300 مليون يورو في الفترة 2010-2012، لتدريب 12 الف جندي افريقي لقوات حفظ السلام في افريقيا".
واوضح ساركوزي امام نظرائه "يتسم الامر في نظرنا بكثير من الذكاء، لان كل الازمات الاقليمية والفرعية تقريبا ستحل بشكل افضل اذا ما اخذ الافارقة على عاتقهم هذه المسائل بدلا من تركها للاخرين".
وفي حديثه عن القرصنة قبالة سواحل الصومال التي "تعرض للخطر الشديد" اقتصاد المنطقة، اعتبر ساركوزي ان البلدان المجاورة "لا تستطيع التخلص منها بمفردها".
وقال ان "القدرات البحرية لافريقيا عموما ولافريقيا الشرقية خصوصا تجعل حل المشكلة مقبولا (…) وترغب فرنسا في ان تتولى الزعامة كما فعلت في عملية اتالانت لمساعدة افريقيا".
وتستهدف عملية اتالانت التي يقودها الاتحاد الاوروبي مكافحة القرصنة في المحيط الهندي وشرق افريقيا، بواسطة سفن حربية ووسائل مراقبة جوية.
ووعد الرئيس الفرنسي بدعم "مماثل" للبلدان الافريقية على صعيد مكافحة الارهاب الذي تقوم به منظمات اسلامية في الشريط الساحلي الصحراوي ومكافحة الاتجار بالمخدرات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى