سياسية

سانتوس وموكوس الى الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية في كولومبيا

اظهرت نتائج فرز 99% من الاصوات في الانتخابات الرئاسية التي جرت الاحد في كولومبيا ان وزير الدفاع السابق خوان مانويل سانتوس ورئيس بلدية بوغوتا السابق انتاناس موكوس سيتواجهان في الدورة الثانية المقررة في 20 حزيران/يونيو.
وبحسب النتائج الرسمية التي نشرتها اللجنة الانتخابية قرابة الساعة 18,30 (23,30 تغ) فان سانتوس الذي يقدم نفسه على انه حامل لواء الرئيس المنتهية ولايته الفارو اوريبي حصل على 46,6% من الاصوات متقدما بفارق شاسع عن موكوس الذي حصل على 21,5% من الاصوات.
وموكوس كان مرشحا مغمورا الى ان حقق مفاجأة كبرى خلال حملة الانتخابات الرئاسية في اذار/مارس بتسجيله في استطلاعات الرأي ارقاما ما انفكت تتزايد.
وحصل سانتوس مرشح حزب الوحدة الوطنية الاجتماعي (يمين) على 6,7 ملايين صوت مقابل 3,1 مليون صوت لموكوس الذي يخوض الانتخابات باسم حزب الخضر.
اما جيرمان فارغاس لييراس مرشح حزب كامبيو راديكال (يمين) العضو في الائتلاف الذي اوصل اوريبي الى السلطة فحل ثالثا بحصوله على 10% من الاصوات، يليه غوستافو بيترو مرشح اليسار (القطب الديموقراطي البديل) الذي حصل على 9% من الاصوات.
ودعي حوالى 30 مليون ناخب للادلاء باصواتهم في هذه الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية والتي تتميز بانها تطوي عهد اوريبي الذي وصل الى السلطة في 2002 ولا تزال سياسة الحزم التي انتهجها ضد متمردي حركة فارك (القوات المسلحة الثورية في كولومبيا، ماركسية) تلقى شعبية كبيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى