سياسية

الكويت: أم الهيمان تحرج رئيس الحكومة باستجواب جديد

ظهرت بوادر أزمة سياسية جديدة في الكويت الأحد، على خلفية بيئية هذه المرة، بعدما قدم عضو مجلس الأمة، النائب خالد مشعان الطاحوس، طلب استجواب لرئيس مجلس الوزراء، الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح، حول التلوث في منطقة أم الهيمان والأضرار التي لحقت بسكانها.
وركز محور الاستجواب، وهو الثاني في دور الانعقاد التشريعي الحالي، على عدم تطبيق القوانين المعمول بها في الدولة وعدم متابعة ومحاسبة الجهات المسؤولة عن تردي الأوضاع البيئية، بينما قالت الحكومة إنها ستدرس الطلب للرد عليه بالصيغة القانونية.

وجاء في الاستجواب أن تلك المشكلة البيئية "كانت نتيجة لتراخي كل من الهيئة العامة للصناعة والهيئة العامة للبيئة في تطبيق القانون إلى جانب مخالفات صارخة للقانون والنظم واللوائح ارتكبتها بعض المصانع دون أن تجد رادعا من الجهات المختصة بالرقابة والتفتيش".

ودعا الطاحوس في صحيفة الاستجواب إلى حل جذري "لإنهاء معاناة" سكان المنطقة، وإغلاق وسحب تراخيص المصانع المخالفة.

من جانبه، قال رئيس مجلس الأمة (البرلمان) جاسم الخرافي، إن الاستجواب سيعرض على جدول أعمال أول جلسة عادية لمجلس الأمة وليس في جلسة المجلس الخاصة التي ستعقد يوم الخميس المقبل .
 واكد الخرافي في تصريح للصحافيين في مجلس الأمة انه تسلم الاستجواب "وتم اتخاذ الإجراءات اللائحية والدستورية بشأنه وإبلاغ رئيس مجلس الوزراء به وإحالته إليه ".

وعن سيناريو تعامل الحكومة مع هذا الاستجواب اوضح الخرافي ان السيناريو سيكون بيد رئيس مجلس الوزراء: "فإذا أراد يمكنه أن يؤجل موعد مناقشة الاستجواب أو باستطاعته أن يحسم الأمر ويطلب أن تكون مناقشته في أول جلسة عادية لمجلس الأمة،" دون أن يستبعد إمكانية مناقشة الأمر بجلسة سرية.

أما الناطق الرسمي باسم الحكومة، وزير المواصلات ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة، محمد البصيري، فقال إن مجلس الوزراء "سيدرس صحيفة الاستجواب وسيتم التعامل معه وفق الإجراءات الدستورية والقانونية."

وأضاف البصيري أنه من السابق لأوانه الحديث عن طلب مناقشة هذا الاستجواب في جلسة سرية، مؤكداً أن الحكومة "قامت بكل ما يجب ان تقوم به لمعالجة التلوث في منطقة أم الهيمان وفقا للقانون."

يشار إلى أن مشكلة منطقة أم الهيمان الكويتية مثارة من قبل جمعيات بيئية تقول إن سكان المنطقة البالغ عددهم أكثر من 45 ألف شخص يعانون من مشاكل وتهديدات صحية بسبب وجود خطوط الضغط العالي بمعدل 300 كيلو فولت قرب المنازل.
 

ولكن المشكلة الأكبر تتمثل في موقع المنطقة المحاطة بمصانع منطقة الشعيبة الصناعية، والقريبة من الحقول النفطية ومحطة الزور للانبعاث الكبريتية، إلى جانب نقطة ردم للنفايات، ما أدى إلى تلوث الهواء بنسب تفوق بكثير المعدلات العالمية المقبولة.

يذكر أن الشيخ ناصر الصباح شكل ست حكومات خلال السنوات الثلاثة الماضية، وذلك بسبب الاستقالات المتتالية أو حل مجالس النواب على خلفية طلبات استجواب شملت رئيس الوزراء الذي يصعب استجوابه عادة باعتبار أنه من الأسرة الحاكمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى