سياسية

بوتين يوضح موقفه من تجمع للمعارضة في سان بطرسبرغ

اعلن المتحدث باسم رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين الاحد ان الاخير لم يعط موافقته على تنظيم تجمع للمعارضة الاثنين في سان بطرسبرغ لان هذه الموافقة تعود حصرا الى السلطات المحلية.
وكان مغني روك سأل بوتين السبت عن موقفه من الدعوة الى هذا التجمع للدفاع عن المادة 31 من الدستور الروسي التي تسمح بالتجمعات السلمية، فقال بوتين وكأنه يعطي موافقته على التجمع "على السلطات الا تضع الشروط التي تجعل من المستحيل ممارسة حرية التعبير".
واضاف بوتين ردا على مغني الروك يوري شفتشوك خلال حفلة خيرية "اذا خرج اشخاص للتعبير عن اشياء ملموسة وصائبة فما الضرر من ذلك؟ لا بد ان نشكرهم". وجاء كلام بوتين هذا ردا على سؤال من المغني حول ما اذا كانت السلطات تعتزم "تفريق" التجمع.
وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم بوتين "الكثيرون يفسرون هذه المحادثة عبر تحريف معناها". وتابع المتحدث "حتى اننا نسمع دعوات للانتقال الى التحرك انطلاقا من ان بوتين هو الذي سمح بذلك، وبأنه لن يتم التعرض لاي شخص. هذا غير صحيح، ان بوتين لم يأذن بشيء لانه اصلا لا يستطيع ذلك، والامر يعود الى السلطات المحلية".
وتابع المتحدث شارحا ما يريده بوتين بكلامه "لقد قال بوتين بالطبع انه لا يمكن ان يكون هناك نظام من دون ديموقراطية ولا ديموقراطية من دون نظام، ولا بد ان يجري كل شيء في اطار القانون". وغالبا ما تحظر تظاهرات المعارضة في روسيا وفي حال حصولها تنتهي بقمع واعتقالات.
واعتاد المعارضون الروس على التجمع كل 31 من الشهر لاعلان دفاعهم عن المادة 31 من الدستور التي يعتبرون انها تخرق على الدوام. وفي هذا الاطار تمت الدعوة الى تظاهرات الاثنين في سان بطرسبورغ وموسكو وروستوف (جنوب غرب). وتنطلق في المدينة الاخيرة الواقعة جنوب غرب البلاد الاثنين اعمال قمة بين الاتحاد الاوروبي وروسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى