سياسية

لبنان: تواصل الانتخابات البلدية والاختيارية في الشمال والاجواء هادئة

تتواصل المرحلة الرابعة والاخيرة من الانتخابات البلدية والاختيارية اللبنانية في محافظتي الشمال وعكار التي فتحت صناديق الاقتراع لها عند الساعة السابعة صباحا
امام 763782 ناخبا حسب احصاءات وزارة الداخلية والبلديات لعام 2010 لانتخاب 212 بلدية من اصل 238 بلدية بعد فوز 26 بلدية بالتزكية و498 مختارا من اصل 646 مختارا فاز منهم 143 مختارا بالتزكية.
العملية الانتخابية في محافظة الشمال تسير بشكل هادئ. ولم ترد اية شكاوى حتى الظهر الى غرفة العمليات في الوزارة او الى الجمعية اللبنانية لديمقراطية الانتخابات والتحالف اللبناني لمراقبة الانتخابات". وسجلت شكاوى بسيطة تقنية فيما الخط الساخن 1790 يتلقى الشكاوى ويمكن ان يتلقى 6 اتصالات خلال الدقيقة الواحدة .

بلغت نسبة الاقتراع حتى الساعة 3.00 من بعد ظهر اليوم حسب وزارة الداخلية البترون 37.5 في المئة. زغرتا37 في المئة. بشري 29 في المئة. الكورة 40 في المئة. عكار 42 في المئة. المنية 43.3 في المئة. وطرابلس 16.8 في المئة. وبلغ المعدل العام 35 في المئة.

الى ذلك تجاوزت نسبة المقترعين في قرى وبلدات جرد عكار الي45 في المئة بعد مضي 7 ساعات على بدء العملية الانتخابية البلدية والاختيارية.

وتشهد البترون اقبالا كثيفا على الاقتراع في معظم بلدات القضاء. واكد مرشح التيار الوطني الحر في البترون مرسلينو الحرك للمنار ان عنوان المعركة الانتخابية سياسي بامتياز وقال ان الطرف الاخر ليس لديه برنامج ومؤكدا ان هناك مالا انتخابيا يوزع على الناخبين .

كما تشهد زغرتا وقضاؤها اقبالا كثيفا في ظل اجراءات امنية مكثفة للجيش وقوى الامن ودوريات تجوب المناطق . وتتنافس لوائح لتيار المردة والتيار الوطني الحر والمعارضة ضد قوى 14 اذار.

تتواصل العملية الانتخابية في طرابلس لاختيار 24 عضوا بلديا من بين 64 مرشحا و511 مختارا من بين 183 مرشحا. وتجري الانتخابات في جو هادئ برعاية القوى الامنية المنتشرة بكثافة حول مراكز الاقتراع.

ويجري التنافس بين لائحتين. اللائحة الاولى مدعومة من معظم القوى السياسية والثانية غير مكتملة مدعومة من النائب السابق عبد المجيد الرافعي. وتتميز الانتخابات الاختيارية بمنافسة حادة في احياء طرابلس حيث لوحظ وجود مرشحين من جميع التيارات والانتماءات. وبلغت نسبة الاقتراع في طرابلس 7%. الميناء 10% والاقبال خفيف نسبيا بسبب التوافق الذي حصل بين القوى السياسية في طرابلس.

في الميناء هناك معركة انتخابية حامية ولكن نسبة الاقبال ضئيلة. كما افيد ان هناك عملية تشطيب في الميناء.

وتختلف المنافسة في القلمون. فالمرشحون من مختلف العائلات والمعركة هي معركة عائلات وليس هناك خلفية سياسية والاقبال بلغ 17% ظهرا.

في عكار تشهد بلدة حلبا معركة اكثر حدة الى جانب بلدة منياره نظرا للتنافس الشديد بين لائحتين الاولى مدعومة من تيار المستقبل بشكل علني ومباشر تحت اسم "لائحة مستقبل حلبا" والثانية لائحة مدعومة من نواب سابقين وقوى المعارضة تحت اسم "لائحة ابناء حلبا ".
تجري العملية الانتخابية في منطقتي الشفت وسهل عكار في اجواء تنافسية هادئة بين لوائح طابعها في الغالب عائلي اكثر مما هو سياسي .
وتشهد بلدات ببنين. جديدة القيطع. الذارقه. حرار. بيت يونس. مشمش وفنيدق في عكار تنافسا حادا. وكانت نسبة الاقتراع في أقلام الاقتراع فيها صباحا 10 في المئة.
وافاد مراسل المنار في قضاء الكورة عن اجراءات امنية غير مسبوقة في يوم انتخابي خاصة بعد حادثة ضهر العين ولا حوادث امنية تذكر . واشار الى تنافس حاد في قرى عدة في الكورة اما في اميون فاجواء انتخابية باردة بسبب عدم التكافؤ حيث ينافس القومي وحلفاؤه وسط محاولة خرق قواتي. وافاد ان نسبة الاقتراع بلغت بعد الظهر 35% في القرى الحامية انتخابيا وفي اميون 20%.
الانتخابات البلدية في الشمال تتم وسط اجراءات امنية مشددة ودوريات مؤللة للجيش اللبناني في الشوارع الرئيسية وداخل الاحياء ولاسيما في أقضية البترون ، الكورة وزغرتا في حين تقوم عناصر من قوى الامن الداخلي في تأمين سلامة وامن سير العمليات الانتخابية داخل الاقلام.

وقد تم استقدام تعزيزات اضافية الى الشمال تخوفا من حصول أي اشكالات بعد حادثة ضهر العين، وقد وصل عدد القوى الامنية المشاركة حوالى 10000 عنصر. وذكرت وزارة الداخلية بأنها خصصت لجنة لتلقي الشكاوى والمراجعات عبر الرقم الساخن 1790 .

الوزير بارود: عدد الاشكالات لم يتجاوز العشرة وعولجت على الفور
وزير الداخلية والبلديات زياد بارود اشار الى ان "لا اشكالات امنية بالمعنى القاسي للكلمة والامر لا يتعدى التدافع بالايدي في بعض مراكز الاقتراع وعدد الاشكالات لم يتجاوز العشرة تمت معالجتها على الفور".

وتطرق الوزير بارود الى موضوع الطعون المقدمة في الجولات الانتخابية الثلاث السابقة فقال"هناك العديد من الطعون لكن في غالبيتها تستند الى احتساب الاصوات او اخطاء معينة في عملية الفرز. وان مجلس شورى الدولة يدرس هذه الطعون وفق الاصول المجازة وفي مقارنة مع الانتخابات البلدية عام 2004 فهي أقل عددا".

وكان بارود تفقد سير المعركة الانتخابية في سراي طرابلس وقال "نراهن كذلك على دور ووعي القوى السياسية كافة الراغبة في تمرير هذا الاستحقاق في شكل هادىء وبأقل ما يمكن من التشنج".
واشار بارود الى أن حادثة ضهر العين "ألقت بثقلها على العملية الانتخابية ولذلك اتخذنا كل التدابير لمتابعة تداعياتها".

البترون

يبلغ عدد الناخبين في البترون 58394 ناخب يتوزعون على 68بلدة، وسيتم انتخاب21 بلدية من اصل 24 بعدما فازت ثلاث بلديات بالتزكية وهما بلدية حردين – بيت كساب وبلدية آسيا وبلدية اجدبرا ، في حين يجري التنافس بين 45 مختارا بعدما فاز 34 مختارا بالتزكية من اصل 79 مختارا.

وتشهد مدينة البترون معركة حامية بين لائحتين الاولى برئاسة النائب سايد عقل وتضم كبار العائلات البترونية ضو وخباز وغيرها، في حين ان اللائحة الثانية هي برئاسة رئيس البلددية الحالي مرسلينو الحرك ومدعومة من الوزير جبران باسيل.

كما تشهد بلدة شكا معركة لا تختلف بقساوتها عن معركة مدينة البترون، حيث تتنافس فيها لائحتان: لائحة الرئيس الحالي للبلدية فرج الله الكفوري، ولائحة قوى 14 آذار برئاسة عضو المكتب السياسي الكتائبي ميشال خوري.

أما في تنورين فالانتخابات اصبحت في منأى عن المعركة الانتخابية بعد تشكيل اللائحة الائتلافية التي تحظى برعاية الوزير والنائب بطرس حرب، والوضع المماثل ينسحب على بلدات كفرعبيدا، اده، شبطين، سلعاتا واجدبرا. وتتنقل المعارك السياسية بين حامات، دوما، بشعله، كفورالعربي، عبرين، كور، زان، كفرحلدا، بقسميا، في ظل اصطفاف سياسي بين لوائح مدعومة من التيار الوطني الحر وقوى 14 آذار. وتتداخل العائلية مع السياسة في بلدات الهري، راسنحاش، حامات، كفرحي وكبا.

الكورة

وفي قضاء الكورة، يبلغ عدد الناخبين 58254 ناخبا يتوزعون على 46 بلدة ، وسيتم انتخاب 30 مجلس بلدي من اصل 34 بعد فوز 4 بلديات بالتزكية، وهي بزيزا ، دار بشمزين، كفتون، انفه، راس مسقا الجنوبية. كما سيتم انتخاب 43 مختارا من اصل 58 بعدما فاز 15 مختارا بالتزكية. وتشهد بلدة كوسبا معركة بلدية حامية بين لائحتين الاولى مدعومة قوى 14 آذار والثانية مدعومة من"المردة" والحزب السوري القومي الاجتماعي . وهذه الحال تنسحب على العديد من قوى وبلدات القضاء لاسيما منها في بصرما، رشدبين، عين عكرين، كفرحاروف، دده، كفرعقا وأميون.

زغرتا

يبلغ عدد الناخبين في قضاء زغرتا 71569 ناخبا يتوزعون على 54 بلدة او قرية، لانتخاب 25 مجلسا بلديا من اصل 31 بعد فوز 6 بلديات بالتزكية. كما سيتم انتخاب 52 مختارا من اصل 69 بعد فوز 17 مختارا بالتزكية. وتتنافس في مدينة زغرتا لائحتان: الاولى برئاسة توفيق معوض ومدعومة من النائب سليمان فرنجية وتيار المرده والتيار الوطني الحر، والثانية التي تحمل اسم "زغرتا الي والك"برئاسة نعمة الله بولس المكاري وهي مدعومة من النائب السابق جواد بولس ورئيس حركة الاستقلال ميشال معوض وقوى 14 آذار. كما تشهد بلدات قرى القضاء تنافسا يأخذ الطابع السياسي اكثر منه الانمائي.

بشري

وفي قضاء بشري يبلغ عدد الناخبين 46707 ناخبا يتوزعون على 24 بلدة، وسيتم انتخاب 11 بلدية من دون ان تفوز أي بلدية بالتزكية، كما سيتم انتخاب 23 مختارا من اصل 34 بعدما فاز 11 مختارا بالتزكية.

ففي مدينة بشري لا يتجاوز عدد المرشحين الـ26 مرشحاً، يتنافسون على 18 مقعداً، وهذا ينسحب ايضاً على العديد من البلدات، باستثناء بقرقاشا، برحليون، طورزا وبزعون . ويجري التنافس في مدينة بشري بين لائحة مكتملة برئاسة انطوان طوق وعدد من المرشحين المنفردين. وفي بلدة برحليون تبدو المنافسة قوية بين لائحتين مكتملتين، الاولى برئاسة الرئيس الحالي مرسيل السندروسي ، والثانية برئاسة روبير كرم ومدعومة من القوات اللبنانية. وتشهد بلدة طورزا معركة انتخابية بين مرشح مدعوم من عائلات البلدة وتضم لائحته مختلف الاطياف السياسية، ولائحة القوات اللبنانية. مع مفارقة، ان هذه الاخيرة تضم مرشحاً وحيداً مقرباً من عائلات بشري السياسية ومن التيار الوطني الحر.

وفي بقرقاشا، يتنافس الرئيس الحالي للبلدية روبير عريضة مع نائب الرئيس سليم ابي تامر، في وجه لائحة مدعومة من القوات اللبنانية.

طرابلس

ويبلغ عدد الناخبين في طرابلس الادارية 198542 ناخبا يتوزعون على 12 بلدة او قرية، وسيتم انتخاب 3 بلديات وهي طرابلس والميناء والقلمون ، كما سيتم انتخاب 66 مختارا من دون ان يفوز أي مختار بالتزكية. وتخوض بلدية طرابلس في استحقاقها البلدي تجربة فريدة من نوعها، إن على صعيد التحالفات السياسية التي لم تشهد المدينة مثيلا لها، أو على صعيد المنافسة التي باتت ضعيفة، بفعل الاحاطة السياسية الكاملة للائحة "وحدة طرابلس" برئاسة الدكتور نادر غزال، في مقابل لائحة غير مكتملة تضم 17 مرشحا وتحمل اسم "لائحة قرار طرابلس".

وقد بلغ عدد المرشحين في مدينة طرابلس 63 مرشحا يتنافسون على 24 مقعدا، اما في الميناء فالمعركة الانتخابية ستكون حامية، بين لائحة توافقية باسم "وحدة الميناء" برئاسة السفير محمد عيسى في مواجهة لائحة "قرار الميناء الحر" برئاسة رئيس البلدية الحالي عبد القادر علم الدين . كما في الميناء كذلك في القلمون ، فبعد فشل التوافق تتنافس لائحتان تتشكل كل منهما من 14 عضوا الاولى برئاسة رئيس البلدية الحالي طلال دنكر، مدعومة من الجماعة الاسلامية و"التحالف الاسلامي" وبعض العائلات، والثانية برئاسة الدكتور رأفت طوط مدعومة من "منتدى أجيال"، ومن عـدد من مناصري "المستقبل".

المنية الضنية

-وفي قضاء المنية – الضنية يبلغ عدد الناخبين 99545 موزعين على 38 مدينة او بلدة او قرية لانتخاب 32 بلدية بعدما فازت بلدية واحدة بالتزكية وهي بلدية الحازمية.

ففي بلدة المنية تتنافس ثلاث لوائح: واحدة برئاسة رئيس البلدية الحالي مصطفى عقل، والثانية برئاسة بسام مطر والثالثة برئاسة محمود زريقة. اما في بلدة دير عمار فتأخذ المعركة طابعا عائليا يتنافس فيها لائحتان الاولى برئاسة رئيس البلدية الحالي احمد عيد في مواجهة لائحة برئاسة حسين الدهيبي.

في المقابل تأخذ المعركة الانتخابية طابعا سياسيا حزبيا حادا في عدد من القرى المسيحية، ولاسيما في بلدتي عيمار وكرم المهر، حيث تتواجه قوى الرابع عشر من اذار مع تحالف التيار الوطني الحر والمردة بشكل واضح، في حين تشهد بلدة كفرحبو مواجهة عبر ثلاث لوائح تضم في كل منها مؤيدي ومناصري القوى السياسية والحزبية المتعددة التي تتواجد فيها، من دون اعلان اي من الافرقاء السياسيين عن دعم اي من اللوائح.

اما في مدينة البداوي، فالمعركة تأخذ طابعا انمائيا بعيدا عن الطابع العائلي خصوصاً ان المرشحين على الرئاسة في اللائحتين هما من آل الغمراوي. وفي بلدة السفيرة يبدو التنافس على اشده، بين لائحتين، واحدة برئاسة الرئيس الأسبق للبلدية عبد الله حسون وتحظى بدعم تيار المستقبل، وأخرى برئاسة حسين هرموش ومدعومة من نائب الجماعة الإسلامية السابق اسعد هرموش. اما في بخعون فتتنافس لائحتان الاولى مدعومة من النائب السابق جهاد الصمد في بخعون والثانية مدعومة من النائب قاسم عبد العزيز وتيار المستقبل. وفي بلدة سير تتنافس لائحتان: الاولى مدعومة من النائب احمد فتفت وتيار المستقبل في مواجهة لائحة برئاسة احمد علم ومدعومة من العائلات وتضم مؤيدين لمسؤول الحزب السوري القومي الاجتماعي عبد الناصر رعد ومحمد اغا الفاضل.

محافظة عكار
ويبلغ عدد الناخبين 230671 موزعين على 163 مدينة او بلدة او قرية، لانتخاب 89 بلدية من اصل 102 بعدما فازت 13 بلدية بالتزكية وهي مشيلحة الحاكور، دير جنين، دير دلوم ذوق المقشرين، ضهر الليسينة، تل عباس شرقي، الشيخ طابا، النهرية وبستان الحرش، المقيبلة، شان، بيت الحاج، كفرتون، أكروم، قنيه، كرم عصفور، شيخلار.

وتتركز المعركة السياسية في عكار في بلدات القبيات ومنيارة وحلبا حيث تتنافس لوائح مدعومة من التيار الوطني الحر والوزير السابق مخايل الضاهر، في مواجهة لوائح مدعومة من القوات اللبنانية والنائب هادي حبيش وتيار المستقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى