اقتصاديات

الأسواق في أسبوع.. فواكه الصيف مرتفعة والبيض يهبط والألبان مستقرة

بدأت عروض الصيف تظهر في صحف الاعلانات المجانية والبروشورات واللوحات الاعلانية الطرقية وتنوعت هذه العروض بين الأجهزة التلفزيونية وشاشات البلازما
الحديثة حيث استثمرت الشركات المنتجة مونديا ل 2010 للترويج لمنتجاتها وبين حسومات على صفوف الأيروبيك والرقص الشرقي والغربي واليوغا والباليه وعروض المشروبات كالميلو والنسكافيه والمشروبات الباردة.

كما تواصل العروض السياحية وخصوصا إلى تركيا والمحلية إلى الساحل السوري وتنوعت بين 800 ليرة سورية لقضاء يوم في اللاذقية ورأس البسيط وأم الطيور والبحيرات السبع وبين 4800 لمدة ثلاثة أيام في اللاذقية وكسب وغابات الفرلق ومشقيتا والبحيرات السبع وأم الطيور.

فيما بدأت عروض ورش التنظيف والتدبير المنزلي ورعاية المسنين بالظهور متزامنة مع عروض الأدوات الكهربائية المنزلية والتي هبطت إلى حدود دنيا لتصبح بضع مئات من الليرات السورية بالاضافة لعروض أجهزة التكييف لكافة الأنواع من منشأ ياباني وكوري وصيني وتايواني وتركي ومصري ومحلي.

وظهرت في الأونة الأخيرة محال بيع البضائع الصينية المختلفة والتي تبيع منتجاتها كل شيء بمئة ليرة سورية وازداد عددها بشكل لافت إذ ربما يتجاوز عددها الخمس محال في شارع لايزيد طوله على مئة متر.

وتراجع سعر صحن البيض الأسبوع الفائت بنحو 25 ليرة وسطيا ليباع بنحو 60 90 ليرة للطبق الواحد وفقا لوزنه بعد أن كان بنحو 100 ليرة للأسبوع الذي سبق لكن هذا لم ينعكس على سعر الفروج إذ استقر سعر الكيلو غرام منه على 110 ليرات وبيع كيلو الموز ب 50 ليرة للمستورد الصومالي و 35 ليرة للمحلي وهبط سعر الكيلو الغرام من الجبنة إلى 110 ليرات للبلدية فيما بقيت اللبنة على حالها بسعر 110 ليرات للكلغ بينما لاتزال أسعار فواكه بداية الصيف الكرز والمشمش والدراق مرتفعة بعض الشيء إذا بيع الكلغ من الكرز بأكثر من 100 ليرة والدراق ب 110 والمشمش ب 50 وذلك بسبب موجة الصقيع التي أثرت على هذه المحاصيل في دمشق وريفها.

وبقي الخيار بسعر 20 ليرة والبندورة بنحو 15 18 ليرة بينما هبط سعر الكوسا إلى نحو 8 ليرات للكلغ فيما بقي سعر الأرضي شوكي مرتفعا بأكثر من 10 ليرات للقرص الواحد.

وسارعت الجهات التموينية لتكثيف الدوريات والحملات والتعاميم على الأسواق والمحال التجارية والمطاعم وأماكن السياحة محذرة هذه الفعاليات من تقاضي أسعار زائدة حفاظا على موسم سياحي من المتوقع أن يكون جيدا كما شملت هذه التحذيرات سيارات الأجرة العامة.

وفي أسواق الصاغة مايزال الذهب يتأرجح ين 1550 و 1580 ليرة للغرام وسط ركود في الأسواق.

المصدر
سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى