سياسية

المالكي يتمسك بمنصبه باعتباره المرشح الوحيد

جدد رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي السبت تمسكه بمنصبه باعتباره المرشح الوحيد لرئاسة الحكومة المقبلة.
وقال المالكي في مؤتمر صحافي عقده عقب لقائه المرجع الديني الشيعي
الاعلى اية الله علي السيستاني في النجف السبت إن حوارات دولة القانون مع الإتلاف الوطني لا زالت مستمرة من أجل الاتفاق على اسم التحالف الجديد وتسمية مرشح واحد لرئاسة الحكومة المقبلة.

ولفت إلى أن ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه مازال متمسكا بمرشحه الوحيد لشغل منصب رئاسة الحكومة المقبلة، أي المالكي نفسه.

وكان المالكي عرض على السيستاني في النجف السبت الوضع في البلاد وأسباب تأخر تشكيل حكومة عراقية جديدة على خلفية النتائج التي أفرزتها الانتخابات التشريعية التي جرت في مارس/ اذار الماضي.

ويأتي لقاء المالكي مع السيستاني بعد أقل من أسبوع على لقاء مماثل قام به رئيس القائمة العراقية رئيس الوزراء الاسبق أياد علاوي.

وقالت مصادر محلية فان المالكي اطلع السيستاني على آخر التطورات السياسية في البلاد، وأسباب تأخر تشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

وكان السيستاني قد دعا في وقت سابق القيادات السياسية في البلاد الى الاسراع بتشكيل حكومة وطنية من دون إقصاء أو تهميش لاحد, كما أعلن مرارا وقوف المرجعية الدينية على مسافة واحدة من جميع الكتل السياسية المتنافسة.

ويذكر أن نتائج الانتخابات التشريعية التي اعلنت في السادس والعشرين من شهر آذار/ مارس الماضي اظهرت فوزائتلاف القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي بالمركز الأول بعد حصوله على 91 مقعدا، تلاه ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي 89 مقعدا وجاء الائتلاف الوطني العراقي ثالثا بحصوله على 70 مقعداً، والتحالف الكردستاني رابعاً ـ43 مقعداً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى