اقتصاديات

ايران وباكستان توقعان اتفاقا حاسما لمد خط انابيب غاز بينهما

وقعت ايران وباكستان الجمعة اتفاقا حاسما لانجاز خط انابيب غاز مقرر منذ زمن بين البلدين لامداد باكستان بالغاز الايراني وفق مشروع بكلفة 7,5 ملياريورو يفترض ان يبدأ العمل في مهلة اربع سنوات.
وقال وزير الطاقة الباكستاني سيد نافيد قمر في ختام حفل التوقيع "انني مسرور لبدء هذا المشروع اخيرا بعد 17 سنة طويلة" موضحا انه "سيساعدنا على انتاج الطاقة لدعم نمونا الصناعي".
وتابع "اكدت لنا ايران ان المشروع سيتم انجازه في مهلة سنتين ونصف الى ثلاث سنوات، قبل الموعد المقرر اساسا".
وجاء في بيان صادر عن الوزارة "بعد الموافقة على جميع مراحل الاتفاق، بات المشروع جاهزا لدخول مرحلة التنفيذ".
وسيمتد خط الانابيب البالغ طوله اكثر من 900 كلم بين السالوية جنوب ايران وايرانشهر على الحدود مع باكستان وسينقل الغاز من حقل فارس الجنوبي في ايران.
وسيستخدم الغاز المستورد الذي يقدر حجمه بحوالى 20% من انتاج الغاز الحالي في باكستان، لتوليد الكهرباء.
وسيسمح توليد الكهرباء بواسطة الغاز بادخار مبالغ "مهمة" كل سنة بحسب البيان الذي اوضح ان مدة عقد تزويد باكستان بالغاز تبلغ 25 سنة قابلة للتجديد لخمس سنوات اضافية.
وجاء في البيان ان "شحنة الغاز الاولى مقررة بحلول نهاية 2014. امام القسم الباكستاني من خط انابيب الغاز، فتقدر كلفته ب1,65 مليار دولار".
وهو آخر اتفاق يتم التوصل اليه بشأن المشروع التي عرف اساسا بمشروع "ايران-باكستان-الهند" وانطلق عام 1994 هادفا في الاساس الى نقل الغاز الايراني الى السوق الهندية. غير ان الهند انسحبت من المفاوضات عام 2009 بسبب خلافات حول السعر الذي طرحته ايران وشكوك محيطة بصدقية الجمهورية الاسلامية كمصدر للغاز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى