سياسية

وزير الخارجية البريطاني يدعو الى تعزيز الحوار مع سوريا

جدد وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ يوم الخميس 27 مايو/ايار دعوته الى فتح حوار مع سوريا، مشيرا الى ان بريطانيا في ظل الحكومة الائتلافية الجديدة ستنخرط بصورة أكبر مع الدول العربية في المجالات السياسية والدبلوماسية
والاقتصادية والتعليمية، وحتى العسكرية إن دعت الحاجة.

وقال هيغ في مؤتمر صحفي مع ممثلي وسائل الإعلام الأجنبية أنه كان واحداً من أكبر الداعين لتعزيز الحوار مع سوريا وقام بزيارة دمشق شخصيا حين شغل منصب وزير خارجية الظل، مؤكداً أن حكومته ستواصل هذه الاتصالات وستشجع إجراء مفاوضات سلام بين سوريا وإسرائيل في المستقبل، وستعمل على تعزيز التعاون مع الكثير من الدول العربية.

وتحدث هيغ عن الصراع الفلسطيني ـ الاسرائيلي، مؤكدا التزام بلاده بحل إقامة الدولتين، وقال أنه سيتوجه قريبا في جولة إلى منطقة الشرق الأوسط، دون ان يحدد موعداً لها او يسمي الدول التي سيزورها.

وبالشأن الإيران قال هيغ: "سيكون هناك اتفاق قريب في مجلس الأمن على فرض عقوبات جديدة ضدها، وسنعمل أيضاً على اتخاذ اجراءات اضافية من قبل الاتحاد الأوروبي".

وتحدث هيغ عن السياسة الخارجية التي اعتمدتها الحكومة الائتلافية في بلاده والنهج الذي تبنته تجاه التنسيق بين سياساتها الخارجية والدفاعية والأمنية بدرجة أكبر من أي وقت مضى، وقال: "ليس هناك ما يوحي بأنه من مصلحتنا الوطنية أن يتقلص دورنا ويضعف في العالم".

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى