سياسية

البشير يؤدي اليمين رئيسا للسودان والجدل حوله مستمر

يؤدي الرئيس السوداني عمر البشير، الخميس، اليمين الدستورية، لفترة رئاسية جديدة للبلاد، بعد فوزه بالانتخابات التي جرت الشهر الماضي، ووسط احتجاجات من جماعات حقوقية، تطالب بتنفيذ مذكر اعتقال بحقه لأصدرتها المحكمة الجنائية الدولية.
وسيؤدي البشير اليمين في احتفال يشارك فيه عدد من رؤساء وقادة الدول المجاورة للسودان، مثل الرئيس الإريتري أسياسي أفورقي، ولتشادي أدريس ديبي، بالإضافة إلى مندوبين عن الأمم المتحدة، والجامعة العربية، والاتحاد الأفريقي، ومنظمة المؤتمر الإسلامي.

وسيحضر الاحتفال أيضا، الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر قيلي، وفرانسوا بوزيزي رئيس جمهورية إفريقيا الوسطى، إلى جانب وفد مصري ترأسه وزير الدفاع محمد حسين طنطاوي، وفقا لما أكدته وكالة الأنباء السودانية.

وكانت المفوضية القومية للانتخابات في السودان، أعلنت الشهر الماضي، فوز البشير في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 11 أبريل/نيسان الماضي، بعدما حصل على نحو 68 في المائة من مجموع الأصوات، تعادل نحو سبعة ملايين صوت.

وتولى البشير منصب رئيس مجلس قيادة ثورة الإنقاذ الوطني، بعد انقلاب عسكري في يوليو/تموز 1989 إلى 16 أكتوبر/تشرين الأول 1993، وانتخب رئيساً لجمهورية السودان، وصار يجمع بين رئاسة الدولة ومنصب رئيس الوزراء.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى