المنوعات

11 امرأة بين اكثر الشخصيات نفوذاً في العالم العربي

تصدر الامير الوليد بن طلال قائمة اكثر خمسين شخصية سياسية واقتصادية نفوذا في الشرق الاوسط في استفتاء اجرته مجلة ميدل ايست البريطانية الشهيرة للعام الثاني على التوالي.
وتعتبر
المجلة التي تصدر باللغة الانكليزية من اكثر المجلات السياسية المتخصصة في شؤون المنطقة، وتحظى باحترام كبير في اوساط صناع القرار العرب والاجانب.

وجاء محمد العبار (الامارات) في المرتبة الثانية، والدكتور شفيق جابر رئيس المنتدى الاقتصادي المصري في المرتبة الثالثة، والسيدة لبنى العليان الرئيسة التنفيذية لشركة العليان المالية في المرتبة الرابعة. وناصر السعيدي (الامارات) الخامسة، وفادي غندور (الاردن) السادسة، واسعد ربراب (الجزائر) السابعة، والشيخ محمد بن راشد المكتوم حاكم دبي ورئيس مجلس وزراء دولة الامارات في المرتبة الثامنة.

وضمت القائمة عددا كبيرا من النساء على رأسهن الملكة رانيا العبدالله (الاردن) واسماء الاسد عقيلة الرئيس السوري، وزها حديد المهندسة المعمارية العراقية المعروفة، ومنى ابو سليمان المذيعة ومقدمة البرامج التلفزيونية السعودية، والاميرة للا سلمى (المغرب) والشيخة هنادي بنت ناصر بن خالد آل ثاني (قطر)، نوال السعداوي (مصر) فوزية الدوري (الكويت)، ليلى بن علي (تونس)، الشيخة لبنى القاسمي وزيرة التجارة الخارجية (الامارات) سعاد الحميدي (الكويت) علاوة على الشيخة موزة ناصر المسند زوجة امير قطر. وشملت القائمة عددا من رجال المال والاعمال مثل السادة نجيب سويرس (مصر) وعبد الحميد شومان من البنك العربي (الاردن) والشيخ محمد بن عيسى الجابر (السعودية)، حسين الازري (العراق)، عمر الدباغ (السعودية)، محمد البحر (الكويت)، سليمان الراجحي (السعودية) محمد عبداللطيف جميل (السعودية)، فهد الحريري (لبنان)، عبد الله جماح (السعودية)، عدنان احمد اليوسف (البحرين). عثمان بن جلون (المغرب) وخالد الحبتور (الامارات).

وكان السلطان قابوس بن سعيد هو رئيس الدولة الوحيد الذي احتل مكانا بارزا في القائمة، اما من الوزراء، فلم تضم الا السيد علي النعيمي وزير النفط السعودي. والشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي في دولة الامارات.
اما عن اولياء عهود المستقبل فتقدم السيد سيف الاسلام القذافي على جاره المصري جمال مبارك وشملت هذه المجموعة ايضا الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة ولي عهد البحرين.

اما على صعيد المعارضة فقد كان الدكتور محمد البرادعي زعيم حركة التغيير في مصر هو الوحيد في القائمة، والدكتور زاهي حواس المثقف الوحيد ايضا، ومصمم الازياء اللبناني ايلي صعب، وكان الزميل عبد الباري عطوان رئيس تحرير ‘القدس العربي’ هو الكاتب والاعلامي الوحيد في القائمة ايضا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى