اقتصاديات

افتتاح المؤتمر السادس عشر للرابطة السورية والثاني عشر لاتحاد الأطباء العرب لجمعيات العلوم العصبية

افتتح أمس المؤتمر السادس عشر لرابطة العلوم العصبية السورية والمؤتمر الثاني عشر لاتحاد الأطباء العرب لجمعيات العلوم العصبية في قصر الأمويين للمؤتمرات بدمشق بمشاركة أطباء عرب وأجانب.
وقال وزير الصحة الدكتور رضا سعيد: إن الاختصاصات العصبية تشكل أحد أهم الاختصاصات الطبية لكونها تتداخل مع جميع الاختصاصات الطبية الأخرى مشيراً إلى التطور الملحوظ الذي شهده هذا المجال.

وبين وزير الصحة الحاجة إلى الاهتمام بجميع المشافي لإحداث شعب للعناية المشددة العصبية نظراً لازدياد عدد حالات الحوادث الوعائية الدماغية لافتاً إلى أن الوزارة وضعت ضمن خطتها مشروع مشفى للأمراض العصبية في دمشق وتقوم بدراسة إنشاء شعبة أمراض عصبية في المركز الوطني لمعالجة الإدمان بعد توسيعه ليقدم الخدمات الصحية في الأمراض العصبية إضافة لما يقدمه من خدمات مميزة في مكافحة الإدمان.

وقال سعيد: إن الوزارة تقوم بتأمين الأدوية الحديثة للمواطنين إضافة إلى تأمين المعالجة المجانية لمرضى التصلب اللويحي وتأمين الدواء المجاني لهم موضحاً أنه يجرى العمل الآن على أتمتة عملية توزيع الدواء في كل المحافظات.

وأشار إلى أن الوزارة تهتم بالصحة النفسية وقد تم تشكيل اللجنة الوطنية للأمراض النفسية لوضع استراتيجية واضحة كما تقوم بدعم مشافيها في دمشق وحلب إضافة إلى العمل على تأسيس شعبة في مشفى تلكلخ لتخديم المنطقة الوسطى وأخرى في مشفى كسرى في محافظة دير الزور.

واقترح الوزير سعيد إنشاء لجنة مشتركة من الاختصاصيين بالأمراض العصبية والنفسية لإحداث شعبة للأمراض العصبية في جميع المشافي لما في ذلك من تداخل بين الاختصاصين في بعض الأحيان.

وعرض الدكتور رعد شاكر سكرتير الاتحاد العالمي للأعصاب لتجربة الاتحاد والتعاون بين الدول في مجال طب الأعصاب لافتاً إلى أهمية المؤتمرات والملتقيات في تبادل الخبرات وعرض التجارب والاستفادة من التطورات العلمية في التخصصات الطبية الدقيقة وتوظيفها في خدمة تحسين الصحة العامة.

بدوره لفت الدكتور رياض قويدر رئيس الاتحاد العربي للعلوم العصبية إلى العمل المتواصل الذي يبذله الاتحاد لتوطيد الوجود العربي في الاتحاد العالمي وتدعيم الشراكة مع الفيدرالية الأوروبية لجمعيات طب الأعصاب من خلال جلسات المؤتمر والاجتماعات التي ستعقد على خلفية المؤتمرين.

وقال الدكتور أحمد خليفة رئيس الرابطة السورية للعلوم العصبية إن المؤتمر غنى بمواضيعه التي يطرحها نخبة من علماء الوطن العربي في جميع مجالات الأمراض العصبية المختلفة إضافة إلى دورات تعليمية شملت دورة للصرع بالتعاون مع اقليم شرق المتوسط للاتحاد العالمي للصرع ودورة لتخطيط الأعصاب والعضلات بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي للأعصاب ودورة لاستطبابات حقن البوتوكس في الأمراض العصبية المختلفة.

وأشار خليفة إلى أن المؤتمر سيتضمن جلسات علمية تشمل مواضيع هامة كالحوادث الوعائية الدماغية وتداخلاتها واضطرابات الحركة والصداع والصرع والتصلب اللويحي والأمراض الانتانية والتنكسية وفيزيولوجية الأعصاب السريرية وأمراض الأعصاب والعضلات.

ويناقش المؤتمران الجديد في مجال أمراض الأعصاب والعضلات وتخطيطها إضافة إلى مواضيع متعلقة بالحوادث الوعائية الدماغية وتداخلاتها والاضطرابات الحركية وداء باركنسون ومرض التصلب اللويحي.

ويرافقهما جلسات علمية ودورات تعليمية حول الصرع بالتعاون مع الاتحاد العالمي للصرع ودورة لتخطيط الأعصاب والعضلات بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي للأمراض العصبية ودورة حقن البوتوكس في الأمراض العصبية المختلفة.

ويستمر المؤتمران اللذان يشارك فيهما أطباء وخبراء من سورية والنرويج وفرنسا وكندا وبلجيكا وأميركا وتونس ومصر والجزائر وليبيا والبحرين والامارت وفلسطين والاردن والعراق حتى التاسع والعشرين من الشهر الحالي ويرافقهما معرض طبي متخصص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى