سياسية

الجيش اللبناني يطلق النار في اتجاه طائرتين حربيتين اسرائيليتين

اعلن الجيش اللبناني الاربعاء اطلاق النار من مضادات ارضية في اتجاه طائرتين عسكريتين اسرائيليتين اخترقتا المجال الجوي اللبناني.
وجاء في بيان صادر عن قيادة الجيش-مديرية التوجيه
ان "طائرتين حربيتين اسرائيليتين اخترقتا صباح اليوم الاجواء اللبنانية فوق بلدة كفركلا (الحدودية) (…) وصولا الى بلدة شكا (شمال) حيث نفذتا طيرانا دائريا على علو متوسط".
وقال البيان ان "المضادات الارضية التابعة للجيش تصدت لهما اثناء تحليقهما على علو متوسط فوق بلدة شبعا (جنوب)، ومن بعدها غادرتا في اتجاه الاراضي المحتلة".
ويصدر الجيش اللبناني بيانات شبه يومية تشير الى انتهاكات اسرائيلية للاجواء اللبنانية، وهو يطلق النار عندما تكون الطائرات في مرمى نيران مضاداته الارضية.
وتعتبر الامم المتحدة تحليق الطيران الاسرائيلي في الاجواء اللبنانية انتهاكا لقرار مجلس الامن الدولي 1701 الذي وضع حدا للعمليات الحربية بين اسرائيل وحزب الله في آب/اغسطس 2006 بعد نزاع استمر 33 يوما.
وتنفذ اسرائيل منذ الاحد مناورات للدفاع المدني تحسبا لهجوم صاروخي على اراضيها. وتشهد المنطقة توترا منذ اشهر على خلفية تقارير اسرائيلية عن نقل سوريا صواريخ من طراز "سكود" الى حزب الله في لبنان.
وهدد الامين العام لحزب الله حسن نصرالله مساء الثلاثاء بقصف "كل السفن العسكرية والمدنية والتجارية المتجهة الى الموانىء الاسرائيلية" في البحر المتوسط، في حال اقدام اسرائيل على حصار الشاطىء اللبناني في اي نزاع جديد محتمل.
وقال "من الشمال الى اقصى الجنوب، نحن قادرون على استهدافها (السفن) وضربها واصابتها ان شاء الله، ونحن مصممون على دخول هذا الميدان الجديد اذا حاصروا ساحلنا".
واوضح نصرالله انه يضيف هذه المعادلة الجديدة "في المياه" الى "معادلة البر" التي كان تحدث عنها في شباط/فبراير الماضي واكد فيها ان حزبه قادر على قصف كل البنى التحتية في اسرائيل اذا استهدفت الدولة العبرية البنى التحتية في لبنان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى