سياسية

ميركل تبحث في الامارات الملف الايراني وعملية السلام في الشرق الاوسط

قالت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الثلاثاء انها بحثت مع المسؤولين الاماراتيين الملف الايراني وعملية السلام في الشرق الاوسط.
وبدأت ميركل الاثنين من الامارات جولة في اربع
دول خليجية تشمل ايضا السعودية وقطر والبحرين، واستقبلها الثلاثاء رئيس الامارات الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان.
وقالت المستشارة للصحافيين في ابوظبي ان "زيارتي تهدف الى تعزيز العلاقات مع دول الخليج وهي علاقات جيدة جدا اصلا". واضافت ان هذه الدول "تلعب دورا مهما في عملية السلام في الشرق الاوسط ومع ايران، وهذا ما تطرقنا اليه خلال محادثاتنا".
وشددت ميركل على ان دول المنطقة "لديها مصلحة كبيرة في التوصل الى حل سلمي في الشرق الاوسط وفي الا تسعى ايران وراء الحصول على السلاح النووي".
من جهته قال وزير الدولة الالماني للشؤون الاقتصادية برند بفافنباخ لوكالة فرانس برس ان الموضوع الايراني يحتل حيزا مهما من محادثات ميركل خلال جولتها الخليجية.
وقال "نامل ان تغير ايران سياستها واذا لم تقم بذلك فسندعم فرض العقوبات التي سيقررها مجلس الامن".
واعتبر وزير الدولة ان الامارات "بفضل موقعها المحوري تتمتع بهامش كبير من التاثير على جيرانها، ومن المهم الاستفادة من ذلك (..) نأمل ان يؤدي هذا التاثير الى تخلي ايران عن مشاريعها النووية".
ودرس مجلس الامن الاسبوع الماضي مشروعا جديدا لفرض عقوبات على ايران بسبب برنامجها النووي، وينص المشروع خصوصا على حظر بيع ايران ثمانية فئات من الاسلحة الثقيلة.
وسبق ان فرضت على ايران ثلاث دفعات من العقوبات الدولية بسبب رفضها وقف عمليات تخصيب اليورانيوم، وهو نشاط تشتبه الدول الغربية بانه غطاء للحصول على السلاح النووي.
وشهدت ميركل مساء الاثنين توقيع عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين خصوصا في مجال المحروقات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى