أخبار البلد

23 طالباً وطالبة حصلوا على الدرجة التامة في الفرع العلمي

أصدرت وزارة التربية أمس نتائج امتحانات الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي والثانوية الشرعية حيث حصل وللمرة الأولى 23 طالباً وطالبة على 260 الدرجة التامة في امتحان شهادة الثانوية العامة الفرع العلمي مقارنة بخمسة طلاب في العام الماضي.

أصدرت وزارة التربية أمس نتائج امتحانات الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي والثانوية الشرعية حيث حصل وللمرة الأولى 23 طالباً وطالبة على 260 الدرجة التامة في امتحان شهادة الثانوية العامة الفرع العلمي مقارنة بخمسة طلاب في العام الماضي.

وبلغت نسبة النجاح في الفرع العلمي 76ر74 بالمئة من بين 82253 متقدماً نجح منهم 61495 طالباً وطالبة ونسبة النجاح في الفرع الأدبي 55ر59 بالمئة من بين 182512 متقدماً نجح منهم 108691 طالباً وطالبة.

وبلغت نسبة النجاح في الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي 28ر64 بالمئة حيث بلغ عدد المتقدمين للثانوية العامة العلمي والأدبي 64765 متقدماً نجح منهم 170186 طالباً وطالبة.

كما بلغت نسبة النجاح في الثانوية الشرعية 63 بالمئة من بين 2238 متقدماً نجح منهم 1410 طالباً وطالبة.

والطلاب الذين حصلوا على الدرجة التامة 260 درجة من الفرع العلمي هم:

1- مجد الياس الهمم والدته هيام من محافظة حمص ثا/الشهيد باسل الأسد للمتفوقين.

2- ياسر عبد المعطي فرح والدته يمنى من محافظة حمص ثا/الشيد باسل الأسد للمتفوقين.

3- يوسف محسن الحاتم والدته فايزة من محافظة حمص ثا/محسن عباس.

4- لمى ممدوح عبد الله والدتها عبير من محافظة حمص ثا/ نظير النشيواتي.

5- نور مازن حنا والدتها يانا من محافظة حمص ثا/مسلم منصور.

6- أسامة محمود غنوم والدته حنان من محافظة دمشق ثا/ الباسل للمتفوقين.

7- عدنان محمد وائل مراد والدته هنادي من محافظة دمشق ثا/السعادة.

8- محمد نمر محمد والدته أميمة من محافظة دمشق ثا/ السعادة.

9- محمد براء غسان كيفو والدته محاسن من محافظة دمشق ثا/ السعادة.

10- صفاء محمد عيسى والدتها ضحوك من محافظة دمشق ثا/الفاروق.

11- جلال ممدوح عمران والدته نعيمه من محافظة اللاذقية ثا/المتفوقين.

12- جوليانا ابراهيم محمود والدتها نزهة من محافظة اللاذقية ثا/لؤي سليمه.

13- سمر خالد يسير والدتها أمل من محافظة اللاذقية ثا/المتفوقين.

14-عبير عدنان سليمان والدتها زينب من محافظة اللاذقية ثا/المتفوقين.

15- مياس حسين يوسف والدته امل من محافظة طرطوس ثا/الشهيد محمد عمار.

16- كنده الياس خليل والدتها غادة من محافظة طرطوس ثا/الشهيد عفيف نصر.

17- جهاد بشار محى الدين والدته مها من محافظة ريف دمشق ثا/المتفوقين المختلطة في دوما.

18- يامن دياب درويش والدته نهله من محافظة ريف دمشق ثا/مساكن العسكريين في القطيفة المختلطة.

19- لمك تركي العباس والدته رجاء من محافظة الحسكة ثا/التحرير بالشدادي.

20- حسن محمد محمد والدته هديه من محافظة الحسكة ثا/العروبة بالقامشلي.

21- محمد محمد علي بسيريني والدته نجاح من محافظة إدلب ثا/عدنان المالكي في خان شيخون.

22- روان عقاب الغضبان والدتها مها من محافظة السويداء ثا/الشهيد باسل الأسد للمتفوقين.

23- عمر إحسان عليوى والدته عبلة من محافظة الرقة ثا/الباسل للمتفوقين.

وفي فرع الأدبي حصلت الطالبة بشرى مسلم طعمه والدتها سلوى من محافظة حمص ثا/رياض خزام على المرتبة الأولى بمجموع قدره238.

وحصلت الطالبة رقية محمد خير حيدر والدتها مؤمنات من محافظة ريف دمشق ثانوية الشيخ أحمد الشامي الشرعية للإناث بدوما على المرتبة الأولى في الثانوية الشرعية بمجموع قدره 417 درجة.

كما حصل 44 طالباً وطالبة على الدرجة 259 في الفرع العلمي مقارنة بـ 16 طالباً وطالبة في العام الماضي.

وقال الدكتور علي سعد وزير التربية في تصريح للصحفيين بهذه المناسبة إن من أبرز مؤشرات التطور النوعي لدى مخرجات النظام التربوي تظهر بوضوح من خلال دخول كافة المحافظات في عملية التنافس على الدرجة الأولى وشرائح الدرجات المتقدمة حيث انتشر التفوق إلى تسع محافظات بعد أن كان يتركز سابقاً على محافظتين أو ثلاث محافظات تتناوب على المراتب الأولى وأصبحت شرائح الدرجات العليا أعرض كثير عما كانت عليه وهذا يدعم التميز ونسبته في أداء النظام التربوي والحرص على التنمية المتوازنة في جميع المحافظات.

وأضاف وزير التربية أن هذه النتائج تبرز بوضوح مكانة المدارس الرسمية وصدارتها في رعايتها واحتضانها وتخريجها للأوائل في سورية وللشرائح الممتازة من الدرجات في مختلف المحافظات مشيراً إلى أثر التعيينات الضخمة للمدرسين في السنوات الأخيرة واستقرار الريف التربوي في دخول محافظات كثيرة للمرة الأولى حلبة التنافس على المراكز الأولى حيث تأكد دور الأطر المعينة في إعطاء زخم علمي للعطاء التربوي.

وقال الدكتور سعد إن النتائج تظهر قدرة طلبتنا على التكيف مع بعض المناهج الجديدة وإتقان مصطلحاتها الجديدة وتحصيل أعلى الدرجات بشكل سيجعل الكثير ممن علق وقدر إمكانات طلبتنا بأقل ماهي عليه.

وأضاف أن هذه المعطيات تؤكد أهمية الحافز الكبير للتكريم الذي يتلقاه أبناؤنا الأوائل والاهتمام الدائم من السيد الرئيس بشار الأسد بالتفوق والمتفوقين ثروة هذه الأمة فضلاً عن استقرار العملية التربوية في جميع محافظات القطر وتحسين البيئة التربوية وتوفير الأطر التدريسية المختصة في مدارسها.

وبين الوزير سعد أن الوزارة أصدرت النتائج بوساطة شبكة التربية للمعلومات لجميع المحافظات ولبعض المدارس التى ترتبط مع الشبكة مباشرة إنترنت موزعة في مناطق المحافظات إضافة إلى نشرها في الوقت نفسه على موقع الوزارة في شبكة الإنترنت تشمل أسماء الناجحين والراسبين ودرجاتهم المفصلة.

وطلبت من مديري التربية في جميع المحافظات اتخاذ جميع الوسائل الإدارية والتقانية لنشر النتائج في بهو مديريات التربية وإيصالها للمدارس مباشرة تخفيفاً من العناء الذي قد يعانيه بعض الطلاب أو الأهل للحصول على هذه النتائج إضافة لتوزيع أقراص مدمجة تحوي قوائم الناجحين على جميع الجهات المعنية.

ووجه الدكتور سعد في نهاية تصريحه الشكر لجميع العاملين في وزارة التربية ومديرياتها في المحافظات وجميع الجهات المعنية الأخرى التي نتعاون معها لإنجاز هذه المهمة الوطنية الكبيرة.

كما وجه التهنئة للطلبة الناجحين وأهلهم أملاً لهم التوفيق والاستمرار في العطاء لوطنهم وأمتهم ولمن لم يحالفه النجاح من الطلبة الآخرين التوفيق في الدورة القادمة لأننا نعدهم جميعا لخدمة هذا الوطن وتقدمه ودعم مسيرته المبدئية والتنموية وبناء المستقبل الأفضل.

بواسطة
سي _السيد
المصدر
سانا

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

زر الذهاب إلى الأعلى