سياسية

وصول اول بطارية صواريخ باتريوت الى بولندا

وصلت بطارية اميركية باتريوت ارض جو الاحد الى قاعدة عسكرية بولندية لتكون الاولى في مجموعة الصواريخ من هذا النوع تصل الى الاراضي البولندية، حسبما اعلنت السفارة الاميركية في وارسو الاثنين.
وقالت السفارة في بيان على موقعها على الانترنت ان "بطارية صواريخ باتريوت للدفاع الجوي وصلت الاحد الى قاعدة موراغ مقر الكتيبة الالية ال16 من القوات البرية البولندية والواقعة شمال شرق بولندا". وقال البيان ان "الكتيبة الاميركية الخامسة وكتيبة الدفاع الجوي السابعة (…) ستقوم بتنزيل حمولة 37 عربة قطار من المعدات الاثنين".
وسيقوم ما بين 100 و150 جندي اميركي متمركزين في كايزرسلاوتيرن بالمانيا بالاهتمام بالبطارية في بولندا وتدريب الجنهود البولنديين على تشغيلها، حسب البيان.
وقال بيان لوزارة الدفاع البولندية الاسبوع الماضي ان مسؤولين بولنديين سيكشفون الاربعاء عن صواريخ باتريوت المصممة لاعتراض اية صواريخ ارض ارض.
وتبعد قاعدة موراغ العسكرية البولندية الواقعة في منطقة مازوريان ليكس، نحو 250 كلم شمال وارسو و60 كلم عن الحدود مع اراضي كاليننغراد الروسية.
وكانت وزارة الدفاع البولندية اعلنت في 21 نيسان/ابريل عن نشر طلائع الباتريوت في بولندا "في 24 ايار/مايو" لفترة "موقتة" لم تحدد مدتها. وفي شباط/فبراير صدقت بولندا على اتفاق حول مستقبل الوضع المنظم لتمركز القوات الاميركية في الاراضي البولندية الذي فتح الطريق لنشر صواريخ باتريوت.
وتخلت الولايات المتحدة في ايلول/سبتمبر 2009 عن مشروعها نصب عناصر من درعها المضاد للصواريخ في اوروبا الوسطى بحلول 2013، هي رادار كبير في الجمهورية التشيكية وعشرة صواريخ اعتراضية للصواريخ البالستية البعيدة المدى في بولندا.
وكان مشروع الدرع الاميركية الذي اعدته ادارة جورج بوش اثار غضب روسيا التي رأت فيه سلاحا موجها ضدها. ثم اعدت ادارة اوباما مشروعا جديدا يرمي الى اعتراض الصواريخ غير البعيدة المدى بل القصيرة والمتوسطة المدى بعد اعادة تقييم التهديد الايراني.
وفي اطار مشروع الدرع المضادة للصواريخ، وعدت الولايات المتحدة بولندا بأن تركز على اراضيها صواريخ باتريوت بشكل دوري في مرحلة اولى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى