المنوعات

جين يتحكم في إنتاجية الأرز

قال باحثون في اليابان والصين الاثنين انهم حددوا في دراسات منفصلة جينا في الارز يتحكم في غلة المحصول فيما يبدو.
ويقول بعض الخبراء ان هناك حاجة لمضاعفة انتاجية الارز بحلول عام 2050 لاطعام سكان العالم الذين يتزايدون وينظر لتعزيز انتاج المحصول كأحد الحلول الهامة. وفي ورقتي بحث نشرتهما دورية نيتشر جينيتكس "Nature Genetics" قال باحثون من اليابان والصين ان الجين "أو.اس.اس.بي. ال14" يحدد فيما يبدو انتاجية الحبوب.

وتحرى الباحثون بقيادة موتويوكي أشيكاري في مركز بايوساينس وبايوتكنولوجي في جامعة ناجويا باليابان عن الجين الذي يميز نوع أرز "اس.تي12" عالي الانتاجية عن نوع نيبونبار منخفض الانتاجية.

وقال أشيكاري "أردنا أن نعرف ما هو الفرق بين نيبونبار و "اس.تي12". حددنا الجين "أو.اس.اس.بي.ال14" كسبب للفرق في الاداء بينهما."

وأضاف عبر الهاتف قائلا "النوعان "نوعا الارز" كلاهما به الجين " أو.اس.اس.بي.ال14"… لكن أداء "الجين" في نوع "اس.تي12" أعلى عشر مرات من نوع نيبونبار. هذا الجين في نوع "اس.تي12" يثير الكثير جدا من بروتين "بعينه" يتسبب في الانتاجية العالية."

وأضاف ان فريقه أدخل الجين "أو.اس.اس.بي.ال14" من نوع "اس. تي12" في نوع نيبونبار وان الانتاجية زادت بشكل ملموس.

وفي الدراسة الصينية أدرج الباحثون الجين "أو.اس.اس.بي.ال14" في نوع الارز شيوشوا 11 الذي يزرع في جنوب الصين واكتشفوا انه تسبب في زيادة الانتاج بنحو عشرة في المئة.

وكتب الباحثون الصينيون "نتائجنا معا تظهر ان الجين "أو. اس.اس.بي.ال14" قد يسهم في تيسير الهندسة الوراثية والتربية الجزيئية من نوعيات الارز ذات الانتاجية العالية للوصول الى أعلى انتاجية متوقعة."

والباحثون الصينيون يقودهم لي جيايانج من المركز القومي لابحاث الزراعة الجينية وزراعة الجينوم في بكين.

وسيدرج فريق الباحثين اليابانيين الجين "أو.اس.اس.بي.ال14" في نوع من أرز الانديكا الاشهر من حيث الاقبال على تناوله في اسيا.
وقال أشيكاري ان فريقه مدرك جيدا للمقاومة في بعض مناطق الغرب على تناول الارز المعدل وراثيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى